كلية التربية ابن رشد تناقش أثر استراتيجيات تنشيط الطالب في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة احلام حسن فرحان من قسم ( اللغة العربية ) والموسومة ( اثر استراتيجيات تنشيط الطالب في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي ) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاشتهدف الرسالة الى التعرف على اثر استراتيجيات تنشيط الطالب في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته والهدف منه وحدوها وتحديد مصطلحاته وتطرق الفصل الثاني الى جوانب نظرية ودراسات سابقة وتحدث الفصل الثالث على إجراءات البحث وجاء في الفصل الرابع عرض النتيجة وتفسيرها

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها ضرورة تنويع استراتيجيات تدريس قواعد اللغة العربية والاعتماد على استراتيجيات حدثيه منها استراتيجيات تنشيط الطالب بما ينسجم مع الموضوعات المدرجة ضمن المنهج المقرر وتنويع الانشطة التعلمية وتوفير بيئة طبعييه ملائمه فضلا عن تدريس مادة قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجيات تنشيط الطالب اكثر فاعلية من الطرائق التقليدية لاستفادة المعلومات لدى التلميذات وقت اطول