كلية التربية ابن رشد تتوصل الى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب علي محي هاشم من قسم اللغة العربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) والموسومة (تقويم كتاب اللغة العربية للصف الثالث متوسط في ضوء معايير جودة الكتاب) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش

هدفت الدراسة الى تقويم كتاب اللغة العربية في ضوء معايير جودة الكتاب للصف الثالث المتوسط .

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول اعتمدت على المنهج الوصفي (المسحي) حيث شمل مجتمع البحث مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للصف الثالث متوسط الذين يدرسون اللغة العربية والبالغ عددهم (373) من محافظة بابل واخذت عينة (100) مدرس ومدرسة وعملت استبانة لهم ثم عرضها على المحكمين ومتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية وقد عالجت البيانات الاحصائية لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والانحراف المعياري والوزن المئوي .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي اعتبار مجال لغة الكتاب واخراجه الفني والطباعي في المرتبة الاولى اذ بلغ وسطة المرجح (3,338) ووزنه المئوي (83,227 %) وجاء مجال التقويم طرائق التدريس في المرتبة الثانية اذ بلغ وسطة المرجح (3,119) ووزنه المئوي (77,999 %) اما التوصيات فكانت هي ايجاد منهجية منظمة لاختيار الموضوعات في كتب الصف الثالث متوسط للتقويم في ضوء جودة الكتب المدرسي فضلا عن اعتماد قائمة المعاير المعتمدة في هذه الدراسة الاختيار موضوعات للصف الثالث المتوسط في ضوئها ومحاولة اخضاع الموضوعات المختارة لكتاب الصف الثالث المتوسط للتقويم