كلية التربية ابن رشد تناقش اطروحة دكتوراه عن التعليم التفارغي في الحساب مفاهيم قواعد اللغة العربية

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة فرات علوان عويز من قسم اللغة العربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس الادبي ) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى مدى فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية والتفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الخامس الأدبي .

وتضمنت الدراسة اربعة فصول وقد بلغ عدد الطالبات (53) طالبة، بواقع (27) طالبة للمجموعة التجريبية، و(26) طالبة للمجموعة الضابطة عملت مجموعتي البحث خلال مدة التجربة، والتي استمرت خلال الكورس الدراسي الأول، وبعد انتهاء التجربة طبقت الاختبار البعدي لإكساب مفاهيم قواعد اللغة العربية، وكذلك الاختبار البعدي للتفكير الاستدلالي استعمال الوسائل الإحصائية الملائِمة لتحليل النتائج، ومنها، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2)، ومعادلة ألفا كرونباخ

وفي الختام توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي تفوق طالبات اللاتي درسن على وفق الاستراتيجية المقترحة على وفق التعلم التفارغي في اكساب مفاهيم القواعد اللغة العربية فضلا عن تفوقهن في التفكير الاستدلالي .