جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير شذى جبار عمران من قسم اللغة العربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية ) والموسومة ( تقويم مهارات القراءة الصامتة عند طلبة الصف الرابع الاعدادي وعلاقتها بمستويات المعالجة المعرفية ) على قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني

ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو تقويم مهارات القراءة الصامتة ومعرفة مستويات المعالجة المعرفية وكذلك السرعة القرائية عند طلاب الصف الرابع

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول وتكونت من عينة (412) طالباً وطالبة وقد توزعوا بحسب الجنس بواقع 200 طالباً و202 طالبةً بنسبة 10% تقريباً من مجتمع البحث الكلي اما بحسب التخصص بواقع 190 طالباً وطالبةً من الفرع العلمي و( 122) من الفرع الادبي وعرضت على اصحاب الخبرة والاختصاص .

واستنتاجات الدراسة إن طلبة الصف الرابع الاعدادي يمتلكون مهارات القراءة الصامتة سواء أكان ذلك عند الذكور أم الإناث فضلا عن وجود علاقة بين مهارات القراءة الصامتة ومعالجة المعرفة لعامة عينة البحث ولكلا الجنسين والتخصصين ، مما يدل على إن عينة البحث يتميزون بقدرة معالجة المعرفة نحو مهنة التعليم نتيجة امتلاكهم مهارات القراءة الصامتة .

Comments are disabled.