كلية التربية ابن رشد تبحث القدرة التنبؤية لبطارية الاستعدادات المهنية

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالب علي محمد حسين من قسم العلوم النفسية والتربوية تخصص ( قياس وتقويم ) والموسومة ( القدرة التنبؤية لبطارية الاستعدادات المهنية وفقا لنظرية استجابة الفقرة لدى الطلبة خريجي المرحلة الإعدادية ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو كشف القدرة التنبؤية لبطارية الاستعدادات المهنية الخاص لخريجي المرحلة الإعدادية ( طلبة مرحلة اولى جامعات محافظة بغداد ذكور واناث والتنبؤ بالمتابعة مع معدل الدراسة مع الاجابات عند الاختبارات المهنية وفق نظرية استجابة الفقرة

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل المشكلة والاهمية وحدود البحث وتعاريف المصطلحات الخاصة بالفصل وتطرق الفصل الثاني الى التحصيلات عن المحتوى النظري من نظريات وشرح القدرة التنبؤية والنماذج الاحتمالية والاستعدادات ودراسات سابقة وتحدث الفصل الثالث على المنهجية الاحصائية كافة للأطروحة والفصل الرابع عن عرض للنتائج مع التوصيات والمقترحات

وتوصلت الدراسة الى جملة من توصيات اهمها ضرورة استعمال الاختبارات والاستعدادات المهنية في كافة المجالات حتى يتم معرفة القدرات لدى الافراد واستخدامها في تطوير البلاد