جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب عمر موحان جبر من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ” علم النفس التربوي ” والموسومة ( الوظائف التنفيذية الوجدانية وعلاقتها بالاستراتيجيات المعرفية في التنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة بغداد ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام
تهدف الدراسة التعرف على الوظائف التنفيذية الوجدانية وممارسة الطلبة الاستراتيجيات المعرفية في التنظيم الانفعالي وكشف عن دلالة العلاقة بين الوظائف التنفيذية الوجدانية والاستراتيجيات المعرفية في التنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة بغداد .
وتضمنت الدراسة اخد عينة الدراسة من (400) طالبً وطالبة من جامعة بغداد بنسبة 1% من مجتمع البحث بواقع (160) طالب (240) طالبة تتراوح اعمارهم بين (18-25) سنة اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية واستعمل الباحث المنهج الوصفي في دراسته ولجمع البيانات تم استعمال مقياس الوظائف التنفيذية (Roth al et,2005) ترجمة الباحث والذي يضم ثلاث وظائف وجدانية هي (الضبط الانفعالي- تنظيم الادوات- الكف), ومقياس الاستراتيجيات المعرفية في التنظيم الانفعالي (Garnefsik al et, 2001)
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج في ضوء الدراسات السابقة والاطار النظري والظروف الخاصة بالبيئة العراقية والثقافة السائدة لدى المجتمع العراقي يوصي الباحث بضرورة اثراء المناهج التعليمية بالمقررات والانشطة التي تنمي الوظائف التنفيذية الوجدانية والعمل على تحسين مستوى الاستراتيجيات المعرفية في التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة من خلال زيادة الاهتمام بالانفعالات .

Comments are disabled.