جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب امين عبد العباس مزهر من قسم اللغة العربية تخصص ( طرائق تدريس اللغة العربية ) والموسومة ( اثر استراتيجية مراسل المعلومة في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط ) على قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني

هدفت الدراسة الى التعرف على اثر استراتيجية مراسل المعلومة في الفهم القرائي لدى طلاب الثاني متوسط

واعتمدت الدراسة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذو الاختبار البعدي وللتحقيق الهدف اختار الباحث قصدياً (مدرسة ثانوية الامام علي بن ابي طالب “عليه السلام” التابع الى المديرية العامة لتربية القادسية) ثم اختيرت شعبتان من شعب الصف الثاني متوسط وزعوا عشوائياً؛ لتمثل شعبة(ب) المجموعة التجريبية وشعبة (د) المجموعة الضابطة بلغت عينة البحث (60) طالباً بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية (30) طالباً للمجموعة الضابطة، كافأ الباحث في عدد من المتغيّرات وهي (العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والتحصيل الدراسي للأُمهات ودرجات اختبار القدرة اللغويّة, ودرجات اختبار الذكاء رافن)

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها إنَّ التدريس باستراتيجية مراسل المعلومة نمّى قابليات الطلاب في الفهم القرائيّ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، وأوصت بضرورة تنوع الطرائق والاستراتيجيّات التدريسيّة وعدم الاقتصار على استراتيجيّة واحدة في التدريس

Comments are disabled.