اقامت الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الانسان برعاية عميد كلية التربيه للعلوم الانسانية /ابن رشد ورشه عمل بعنوان (ثقافة التسامح واللاعنف في الوسط الجامعي )في قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الاحدالموافق 30/3/ 2014 .

القى المحاضر الدكتور (فائز هاتو الشرع )  التدريسي في الجامعه المستنصرية بأشراف وتقديم مديرة الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الانسان ا. م.د انتصار مهدي هاشم …بحضور معاون العميد للشؤون الادارية ا.د علاوي سادر جازع ومعاون العميد للشؤون العلمية ا.م.د عبد الكريم خيطان الياسري وبعض اساتذة وطلبة الكلية .

بدأت الندوة بقوله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن فأذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) ، وتحدث الشرع عن نماذج عالمية مثل شخصية (نلسن مانديلا) وما قدمه من ثقافة السلام والتسامح لشعبة ورفض ترأس الحكومه لدورة رئاسية ثانية ليعبر بهذا الرفض عن رسالة عالية عن التسامح يقدمها للعالم اجمع وتكلم المحاضر عن التساؤل الذي يقول مع من نتسامح ؟ مع الجميع ام القضية نسبية واجاب عن تساؤلات الطلبة ومداخلاتهم بهذا الخصوص ، واكد المحاضر في اجاباته على التحلي بثقافة التسامح مع الجميع وفي جميع الحالات والظروف التي يعيشها الفرد في مجتمعه وما يتعرض له من ضغوطات نفسية واجتماعية او ظروف خاصه يمر بها احيانا واكد على ان ثقافة التسامح واللاعنف هي من ثقافات المجتمع الذي يطمح للعيش بأمن وسلام بعيدا عن التعصب والتطرف والعنف المجتمعي ، وهذه الثقافة اكدت عليها منظمات حقوق الانسان العالمية في ندواتها واصداراتها واكد المحاضر على التعامل بأسلوب التسامح والمحبة بين الطلبة في الوسط الجامعي وزيادة الوعي بينهم بثقافة التسامح مع الاخر ونبذ العنف والاقتتال الطائفي الذي يؤدي الى انهيار بناء المجتمع وتحطيم علاقاته الاجتماعية ما يترك اثاره السلبية على مستقبل الاجيال .

وفي اختتام الندوة تم تكريم المحاضر بدرع كلية التربيه للعلوم الانسانية ابن رشد قدمه له معاون العميد للشؤون الادارية ا.د علاويسادر جازع .





Comments are disabled.