المؤتمر العلمي الأول لقسم اللغة الانكليزية

” اللغة الانكليزية وتحديات عصر العولمة “

برعاية كلية التربية أبن رشد للعلوم الأنسانية الاستاذ الدكتور كاظم كريم الجابري يقيم قسم اللغة الانكليزية المؤتمر العلمي الأول ، اللغة الانكليزية وتحديات العولمة ، وتحت شعار اللغة فكر وفن بها نرتقي الشعوب . يومي الاثنين والثلاثاء 9-10 اَيار 2016 في قاعة ابن رشد المركزية .

وتضمن أفتتاح المؤتمر ( الاية القرأنية – النشيد الوطني مع عرض فيلم وثائقي عن كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية .

بدأ المؤتمر بكلمة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور كاظم الجابري التي أشاد بها برئاسة قسم اللغة الانكليزية وملاكها التدريسي وتحدث عن العولمة مبيناً بأنها تحاول تحويل المجتمعات لتكون تابعة لها أقتصادياً وثقافياً مما يجعل هذه الممجتمعات مفتقرة الى المعرفة ، مما ساعد على نشر ثقافة اللغة الانكليزية التي أضحت ضرورة ملحة لكل فرد ، ودعا الدكتور الجابري الى ضرورة تعلم اللغة الانكليزية لأن ما يكتب من بحوث ودراسات علمية حديثة  ومتقدمة يجب أن تكون باللغة الانكليزية وأكد في ختام حديه على أخمية هذا المؤتمر العلمي لكونه يدم العملية التربوية والتعليمية .

وقدمت رئيسة قسم اللغة الانكليزية د. بشرى نعمة راشد كلمة المؤتمر والتي ذكرت بأن قضية العولمة تركت اَثارها على الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ، الا ان تأثيراتها اللغوية مازالت في طول الجدل بين مؤيد لها ومعارض ، فهي اتجاه متنامي يصبح به العالم أكثر اتصالاً مما يجعل الحياة اللغوية متداخلة بين الاسم على أختلاف السنتهم .

وأكدت رئيسة القسم بأنه يمكن الوقوف على الاَثار اللغوية للعولمة من خلال استعمال اللغة كوسيلة للتواصل متمثلة بوسائل الاتصال بالاخرين والتفاعل معهم مهما كان البعد الجغرافي ضمن لغة مشتركة هي اللغة الانكليزية التي تعد لغة التواصل وأحدى سمات لغة العولمة .

وتم عرض كلمة السيد عميد الكلية ورئيسة قسم اللغة الانكليزية باللغة الانكليزية على شاشة العرض في قاعة المؤتمر ، وهذا أسلوب علمي يؤكد على نجاح قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية أبن رشد نظرياً وعملياً . شارك في المؤتمر (43) مشاركاً من الجامعات العراقية قدموا بحوثم ليومين متتاليين .

شارك في اليوم الاول (11) مشاركاً في بحوثهم بجلستين . أم اليوم الثاني فشارك (32) باحثاً بثلاث جلسات .

ومن أهم توصيات المؤتمر هي :

يعاد المؤتمر السنة القادمة أي أن يقام المؤتمر سنوياً .

تحديد قاعات أضافية للمؤتمر لتستوعب عدد الباحثين المشاركين .

أهتمام المؤتمر بالمواضيع ذات الجانب التطبيقي في اللغة والادب .

توثيق البحوث المشاركة في المؤتمر في مجلد خاص هذا لكونه المؤتمر الاول فسنحاول في السنوات القادمة تقديم مؤتمر أكثر تنظيماً ونضجاً رغم عدم وجود أي خلل في تنظيم هذا المؤتمر .

الاستفادة من توصيات البحوث المشاركة في تطوير تدريس اللغة الانكليزية في القسم ورفع المستوى العلمي للطلبة .

تعزيز التلاقح والتكامل بين التخصصات المختلفة في الادب واللغة وطرائق التدريس .


Comments are disabled.