ورشة عمل للنهوض بواقع المناقشات العلمية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:25/05/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء Average rating: 4.0

اقام قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع ، ورشة عمل للنهوض بواقع المناقشات العلمية لطلبة الدراسات العليا يوم الاحد الموافق 21-5-2017.....

اقام قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع ، ورشة عمل للنهوض بواقع المناقشات العلمية لطلبة الدراسات العليا يوم الاحد الموافق 21-5-2017 بعنوان (المناقشات العلمية للرسائل والاطاريح الجامعية بين التقييم والتقويم  الواقع والتصور) ، ادارت الورشة التدريسيتين  أ.د.هدى عباس قنبر و أ.د. شهرزاد عبد الكريم وبحضور الاساتذة من الاقسام العلمية ومديرة الدراسات العليا في الكلية فضلا الى اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا الذين قدموا عدداً من الاسئلة المتعلقة  بالمناقشات ، وكان الهدف من اقامتها تشخيص مكامن الضعف والقوة في المناقشات العلمية والسعي للارتقاء بها لمواكبة المسيرة البحثية في العالم من حولنا والخروج بآلية محددة للمناقشات العلمية  للرسائل والاطاريح الجامعية ، ومن خلالها  :

   - تحديد دور الطالب في المناقشة .

   - تحديد دور المشرف في المناقشة.

   - تحديد دور المناقش واسلوبه في المناقشة .

   - تحديد درجة الطالب والنسب وفق استمارة التقويم .

   - تأثير المقوم العلمي في درجة الطالب  والمناقش

فضلا عن ان الورشة تناولت عدة محاور منها الهدف من المناقشة واسـلوبها والجوانب العلمية التي تنصب عليها وكذلك المقوم العلمي والكابس العلمي ودورها في المناقشات العلمية والدرجة والتوصيات التي تتوصل اليها لجنة المناقشـة

وخرجت الورشة بعدة توصيات وهي :

تحدد درجة المناقشة 50% تعطى لقياس شخصية الطالب وثقافته ، وعلميتـــه ، ومدى تمكنه من موضوع الدراسة ، وقدرته على النقاش والدفاع عـن محتوى الدراسة . و50% تعطى لتقييم الدراسة  من حيث اعتماد الطالب المنهجية العلمية الصحيحة  في اعدادها ،  والتكامل الموضوعي للدراسة ، والخروج بنتائج وتوصيات علمية جديدة تسهم الدراسة في اثراء المعرفة في مجال التخصص وخدمة المجتمع  .

تحدد (10) درجات للطالب لنشر مستل في مجلات داخل العراق اسوة بالنشر في مجلات خارج العراق اعتزازا بالمجلات المحكمة العراقية .

اللجنة العلمية في كل الاقسام هي المسؤولة عن تحديد لجان المناقشة حصرا ولاباس من الاستئناس براي الاستاذ المشرف في تشكيلها.

تحديد لوحة اعلانات داخل الكلية مخصصة للاعلان عن انعقاد المناقشات العلمية للطلاب  وان يكون الاعلان عنها للمناقشات العلمية في فترة زمنية لاتقل عن 10 ايام عن انعقاد المناقشة.

الاهتمام بالارواب المخصصة للمناقشة من قبل تجهيزات الكلية وتزويدها للاقسام العلمية وتحمل شعار القسم والكلية .

الزام الطلبة بضوابط حجم الرسالة والاطروحة من حيث عدد صفحاتها وحجم الخط  ، ان تكون نسخ الرسالة او الاطروحة جاهزة في القسم عند اصدار امر لجنة المناقشة  وتسليمها للمناقشين خلال السقف الزمني المحدد لتسليمها ليتسنى لهم قراءتها ، وفي حالة طلب لجنة المناقشة اجراء تعديلات على فصول الدراسة تحدد احد المناقشين لمتابعة الطالب وبالتنسيق مع  الاستاذ المشرف عليه ، ان يكون رئيس لجنة المناقشة هو المحور الرئيس في تحديد وقت المناقشة لكل عضوا مناقش وفقا لنوع الدراسة (ماجستير او دكتوراه ) ومتطلبات الموضوع .

تعد هذه الورشة الخطوة الاولى لعقد ورش مستقبلية اكبر تضم  اساتذة من مختلف الجامعات العراقية للخروج بصيغة نهائية ومعاصرة للمناقشات العلمية الجامعية.