مشاركة تدريسيان في دورة تدريبية عن تربية النحل وسبل استثمارها
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:08/04/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء Average rating: 4.0

شارك التدريسيان الاستاذ الدكتور اعياد عبد الرضا و الاستاذ المساعد الدكتور حسن علي نجم في قسم الجغرافية من كليتنا اعمال الدورة.....








شارك التدريسيان الاستاذ الدكتور اعياد عبد الرضا و الاستاذ المساعد الدكتور حسن علي نجم في قسم الجغرافية من كليتنا اعمال الدورة التدريبية بكلية التربية بنات –الجامعة العراقية, ذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق
 3/ 4/ 2018 ، وعلى قاعة المدرسة النظامية حين القيا محاضرتيهما .

وكان دور التدريسية ا.م.د. رجاء خليل احمد هو اعطاء نبذة تاريخية عن تربية النحل في العراق وبعدها ادارة الجلسة في الدورة التدريبية بعنوان ( تربية النحل وسبل استثمارها )

بعدها قام ا.م.د. حسن علي نجم بالجانب التطبيقي للدورة التدريبية التطبيقية موضحا مكونات خلية النحل و كيفية التعامل معها , مشيرأً الى ضرورة التعلم كيف التعامل مع الخلية من جانب و طائفة النحل الموجود من جانب اخر وكما تناول مواسم الانتاج والشطر للخلية عند زيادة النحل فيها .

و تناول  نجم انواع النحل واصنافها وضرورة تعلم والخبر في تربية النحل ليتمكن من التعامل معها بنحو متميز , وقال نجم ان تربية النحل عملية ممتعه وغير مكلفة الى جانب انها من المشاريع الصديقة للبيئة و مفيدة موضحا الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والصحية لتربية النحل.

ومن جانبها استعرضت الاستاذ الدكتور اعياد عبد الرضا عبد ال تجربتها في استخراج مستحضرات التجميل المنتجة من المكونات الطبيعية من عسل والشمع الطبيعيين .

وقالت ان مستحضرات التجميل التي استخرجتها من عسل النحل اذ تلطف البشرة عكس مستحضرات التجميل الصناعية .

كما وضحت للحضور عدد من الطرق لتمكنهم من استخراج  و صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية والتي ليس لها ايت اعراض جانبية .

وفي ختام الدورة والتي استحسنها الحضور لكونها دورة ذات قيمة وفائدة عاليتين تم توزيع شهادات الشكر والتقدير للحضور المشاركين .

وقد اثنت عمادة كليتنا على مثل هذه الاعمال كونها تشير الى عمق التعاون العلمي الذي تبديه كليتنا مع الكليات الاخرى وفي مختلف الجامعات العراقية.