كيف تطور المناهج الدراسية

 

 

نظمت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد حلقة دراسية بعنوان ( كيف تطور المناهج الدراسية وفق الاساليب الحديثة) يوم الخميس الموافق 28/12/2017 الساعة العاشرة صباحا على قاعة المناقشات الكبرى وبحضور عدد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم.

القى ا.م.د. داود عبد السلام صبري التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية محاضرته بعنوان ( كيف تطور المناهج الدراسية وفق اساليب حديثة تناول فيها ( التطوير بصفة عامة , ومفهومه , وماهية التطوير ساء كان نظاما او مؤسسة او برنامج ….الخ ) واضاف ( ضرورة تنمية قدرات الباحثين في تطوير المناهج الدراسية وفق الاساليب الحديثة ).

وقال صبري ان ( تطير المناهج الدراسية لابد ان يشمل جميع مكوناتها من مقررات وأهداف وطرائق ووسائل وكتب مدرسية واسلوب التقويم ) مضيفا (ينصب التطوير على الحياة المدرسية بشتى ابعادها, فلا يركز فقط على المحتويات العلمية كما كان في النموذج التقليدي وانما يتعداها الة انشطة وطبيعة الاداء القيادي وعلاقة المدرسة بالبيئة والمجتمع المحلي) والتواصل معهما.

وتناول ايضا اهمية تطوير المنهج بنوع من التفصيل مرورا بدواعي تطوير المنهج وكيفياته.

واكد صبري ان ( ان التطوير الناجح للأنظمة التعليمية وإصلاحها لا يمكن ان يتم إلا إذا مس جوهر التنظيم المنهجي بها , وهذا ما حدث بالفعل عندما ظهرت التنظيمات الحديثة للمناهج التي لم تبق حبيسة منهاج المواد الدراسية الذي يتميز بشدة تركيزه على المعلومات وقلة اهتمامه بالتلميذ واحتياجاته ومطالبه في النمو ).

ويذكر ان صبري استاذ مناهج وطرائق التدريس العامة له لمسات علمية في مؤلفاته يدعم بها تطوير المنهج وضرورات اتباع الاساليب الحديثة فيه.