أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الضوابط الخاصة بالقبول في الدراسات العليا في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2011-2012، مبينة ان بدء التقديم سيكون في الـ 24 من تموز الجاري وينتهي في الـ 31 من اب المقبل.
وقال المدير العام لدائرة البحث والتطوير في الوزارة الدكتور محمد عطية السراج، ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب صادق على الضوابط الخاصة بالقبول في الدراسات العليا في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2011-2012، وفقا للقنوات التي حددت سواء داخل خطة القبول او خارجها.

وأوضح السراج ان من اهم ما جاءت به الضوابط لهذا العام هو إلغاء شرط الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة الانجليزية TOEFL)) بالنسبة للمتقدمين في التخصصات الإنسانية، على ان تضاف 5 درجات إلى معدل أساس المفاضلة للمتقدم في حال حصوله على الشهادة، فضلا عن  شرط النجاح في امتحان القبول(التنافسي).

وبين ان من الشروط العامة للتقديم والقبول ان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير عن 65% ويستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية ممن لا يقل معدله عن 60%، وان لايزيد عمره على 40 سنة، وان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه عن 70%، وان لا يزيد عمره على 45 سنة، مشيرا الى استثناء المتقدمين   لدراسة الدبلوم العالي من شروط العمر والمعدل واختبار كفاءة اللغة الانكليزية.

وأضاف المدير العام كما ان الشروط العامة تضمنت ان يكون للمتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير (من الموظفين) خدمة وظيفية فعلية لا تقل عن السنتين بعد حصوله على آخر شهادة، وتحتسب مدة الخدمة من تاريخ المباشرة بوظيفته ولغاية الأول من أيلول المقبل، اما بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من الموظفين فيخضع للشرط نفسه باستثناء منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية الخاضعين لقانون الخدمة الجامعية.

وتابع ونصت الضوابط على اجتياز المتقدم للمقابلة التي يجريها القسم العلمي لتحديد أهليته للدراسة والتأكد من سلامته البدنية والعقلية والنفسية بما يتناسب مع اختصاص المتقدم، فضلا عن اجتياز امتحان كفاءة قيادة الحاسوب (IC3) أو ما يناظرها ( ICDL,IT SKILL) للاختصاصات كافة، و اجتياز امتحان كفاءة اللغة الانكليزية ( ITP-TOEFL) أو ما يناظرها من الشهادات العالمية الأخرى وهي (PBT،CBT،ONLINE TOEFL) في الاختصاصات العلمية (الطبية والهندسية والعلوم الصرفة، واللغة الانكليزية).

واشار اما بالنسبة لقناة النفقة الخاصة التي يكون التنافس فيها على مقاعد لا تزيد عن 3 في كل دراسة مفتوحة، يشترط فيها ان لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير على 45 سنة و50 سنة للمتقدم لدراسة الدكتوراه.

ولفت إلى ان تكاليف السنة الواحدة لدراسة الدبلوم في قناة النفقة الخاصة تضمنت 3 ملايين دينار للدراسات الإنسانية و4 ملايين للدراسات العلمية، فيما حددت تكاليف الدراسة في الماجستير 4 ملايين دينار للدراسات الإنسانية، و5 ملايين دينار للدراسات العلمية)، بينما تكون تكاليفها  في دراسة الدكتوراه 5 ملايين دينار للدراسات الإنسانية و6 ملايين دينار للتخصصات العلمية.

ونوه الى ان بدء التقديم في الجامعات والمعاهد للراغبين الدراسة فيها، سيكون في الـ 24 من تموز الجاري وينتهي في الـ 31 من اب المقبل.
منقول من الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Comments are disabled.