نظم قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية محاضرة بعنوان المراهقة ، مظاهرها ،مشكلاتها الشائعة يوم الاحد الموافق 22 / 4 / 2018  .

القتها الاستاذ المساعد الدكتورة رنا زهير فاضل محمد التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية في الكلية لطلبة المرحلة الثانية  في قسم الجغرافية .

هدفت المحاضرة الى التعرف على المراهقة ومظاهرها وفهم مشكلاتها في المجتمعات ومنها مشكلة التأخر الدراسي ، السلوك العدواني ، جنوح المراهقين والمخدرات وغيرها .

تناولت فيها مرحلة المراهقة على انها مرحلة انتقالية حرجة من الطفولة الى الرشد وتعد فترة من فترات كثيرة وصعبة في النمو ، يطلق عليها فترة الشدائد والازمات النفسية ، وبينت ان الفكرة القائلة بان فترة المراهقة صعبة في النمو ، ليست فكرة حديثة ، الا انها لم يعترف بها على انها مرحلة معقدة سيكولوجياً ، وجديرة بالدراسة العلمية الا منذ نهاية القرن التاسع عشر فقط  .

تتطرقت المحاضرة الى التغيرات الجسمية والجنسية والنفسية ومعرفية متنوعة التي يتعامل معا الفرد في هذه المرحلة ، فضلاً عن المطالب الاجتماعية ، لذا تتخلل المراهقة مجموعة خصائص ومظاهر متباينة ، تتباين بتباين المجتمعات بالإضافة لمشكلاتها  التي تتباين حسب طبيعة وثقافة وعادات وتقاليد ذلك المجتمع عن غيره الا ان معظم مشكلات المراهقة هي مشكلات التأخر الدراسي والسلوك العدائي ومشكلات جنوح المراهقين والتدخين والمخدرات .

وشهدت المحاضرة تساؤلات و استفسارات حول الموضوع بين المحاضر والطلبة المشاركين .


Comments are disabled.