الخطة الاستراتيجية لكلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد

 


أولا: ما الخطة الاستراتيجية؟

 

 

هي مجموعة برامج مخطط لها وسياسات يتم تحقيقها في اربع سنوات مبنية على اساس تحليل واقع الكلية، ثم تحديد الاولويات والحاجات وصولا الى مخرجات عالية الجودة في التخصصات المختلفة المتوافرة في الكلية مستندة الى رؤية الكلية ورسالتها واهدافها.

 

ثانيا: لماذا الخطة الاستراتيجية؟

  • 1-تطوير برامج اعداد المدرسين وصولا الى افضل مخرجات .
  • 2-تحقيق اهداف وحاجات وزارة التربية (مخرجات الكلية) سوق العمل.
  • 3-ضمان الادارة الفعالة في جميع اقسام الكلية ووحداتها العلمية والادارية، من اجل اختصار الجهد والمال والوقت .
  • 4-تحقيق المواءمة مع المؤسسات العالمية في اعداد المدرسين.
  • 5-تطوير مناهج الدراسات الاولية والعليا لاجود محتوى ، وجعلها مواكبة لما يماثلها في المؤسسات العالمية والمحلية المتطورة.
  • 6-تطوير طرائق التدريس عند جميع تدريسيي الكلية باقسامها المختلفة.

 

 

ثالثا: الاهداف الاستراتيجية للكلية:

  • 1-تقييم الواقع التعليمي للكلية وتحديد نقاط القوة والضعف والمخاطر والفرص المتاحة للكلية.
  • 2-تطوير وتحديث سياسات الكلية في مجالات التربية والتعليم.
  • 3-تحقيق التميز في مخرجات العملية التعليمية للكلية.
  • 4-رفع مستوى كفايات تدريسيي الكلية من حيث:
  • أ‌-استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.
  • ب‌- تحديث وتطوير طرائق تدريس ملائمة من قبل الملاك التدريسي للكلية.
  • ت‌- متابعة التطور في مجال برامج اعداد المدرس (نظري وتطبيقي).
  • 5-تطوير مناهج الدراسة الاولية والدراسات العليا وبرامجهما وانشطتهما المختلفة.
  • 6-رفع كفايات العاملين (الاداريين والعمال) في الوصول الى ادارة فعالة ورشيدة باستخدام التقنيات الحديثة كالحاسوب والانترنيت والانترانيت والارشفة الالكترونية.
  • 7-تطوير وتحديث سياسات الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال المشاركة المجتمعية والتواصل مع الهيئات والمؤسسات المستفيدة من مخرجات الكلية

 

رابعا: اليات تنفيذ الخطة:

  • توفير ميثاق اخلاقي للتدريسي والطالب يحدد فيه:
  • أ‌-تعزيز السلوك الايجابي لكليهما.
  • ب‌- تأكيد مبدا الثواب والعقاب ، وتعزيز ذلك بالقوانين والضوابط والتعليمات.
  • ت‌- وضع نظام شفاف في التعامل بين الطالب والتدريسي ، وبين الادارة والتدريسي، وبين الادارة والطالب.
  • ث‌- ابراز ابعاد الاخلاقيات في جميع المناهج الدراسية وضرب امثلة حقيقية عن البحث العلمي في كل درس ونشاط تعليمي.
  • ج‌-تأكيد البعد الاخلاقي في تقويم الطالب والتدريسي.
  • ح‌-تأكيد النظام العادل والشفاف في الاختيار والتعيين للتدريسيين وتوزيع الطلبة على البعثات والزمالات، وهذا تتكفل به الجامعة لأنها ضمن صلاحياتها، مع اعطاء فرص للعمادة بمقابلة من يروم التعيين.
  • خ‌-وضع صناديق في عمادة الكلية لنشر حق التظلم.
  • د‌-تأكيد دور الوحدات الارشادية والتوجيه المستمر من خلال ورش العمل والبوسترات الملونة الجذابة والمحاضرات والدورات وان يكون المرشد من افضل الشخصيات في عمله وتعامله ونشره لسلوك الفضيلة والقيم الايجابية ومميز في ذلك.
  • ذ‌-اجراء ورش عمل واقعية بعيدا عن التنظير، عن الظواهر السلوكية السلبية المنتشرة سواء في المجتمع عموما او في الكلية، واخضاعها للتحليل ، ووضع برامج للحد من انتشارها او لمعالجتها، كالمخدرات ، والتدخين، وظاهرة اتلاف ممتلكات الكليات (الدولة) ، والمرافق الصحية، والمخلفات، وعدم العناية بالكتاب المنهجي، والغش بجميع جوانبه، …، وغير ذلك.
  • ر‌-اختيار القيادات الادارية بما ينبغي ان يخضع لدراسة الحال والتقارير عن سلوكه المهني والنزاهة الشفافية والمصداقية في التعامل مع الطلبة والهيئات التدريسية، لان القائد قد يفشّل اي خطط تضعها الوزارة او المؤسسة.
  • ز‌-ان تنشر التعليمات والضوابط والقوانين (كقوانين انضباط الطلبة، وقوانين انضباط موظفي الدولة، والتعليمات الامتحانية، وتعليمات الدراسات العليا…) بنحوٍ واضح وشفاف وفي متناول الجميع ، وان تُقام ورش عمل او ندوات او نشر جداريات او من خلال نشرات توضع لهذا الغرض ، مع تأكيد مبدا الثواب والعقاب والاخذ بهما بجدية تامة.
  • س‌-تأكيد نشر النتائج الامتحانية مباشرة وبصورة علنية، وعدم تأخيرها ، وايجاد الية عن طريق شبكة الانترنت او اجهزة خاصة لنشر الدرجات في كل قسم ، والزام التدريسي والطالب بالالتزام بهذه النتائج بصدق وجدية ومن دون تغيير او تلاعب الا في حالات الاعتراض والتعامل بحزم مع كل من يخلّ بهذه القواعد.
  • ش‌-تأكيد محور اخلاقيات البحث العلمي واعتباره خطاً احمراً يدرّب فيه التدريسي طلبته على اتباع خطوات البحث العلمي وتأكيد نتائج البحث العلمي مهما تكن لمعالجة المشكلات.
  • ص‌-المحاسبة وبشدة لمن يخلّ بشروط البحث العلمي من خلال وضع اليات لتقويم البحوث، مع تأكيد عمل المجلات العراقية ودعمها كي تقوم بالكشف والتمييز بين البحث العلمي الحقيقي والبحث المسروق (في الكلية مجلة الاستاذ).
  • ض‌-تأكيد القيم الواردة في تعاليم الدين الاسلامي الحنيف ووضعها في كل زاوية من المؤسسة (المنهج، والطريقة، والتدريسي، والطالب، …).
  • ط‌-ايجاد صناديق للتكاتف الاجتماعي والمادي للطلبة المتعففين بضوابط وتعليمات.
  • ظ‌-حثّ التدريسيين والموظفين بنحوٍ فاعلٍ وحقيقي للمشاركة بتنفيذ الخطة.
  • ع‌-تقسيم الخطة على مراحل سنوية، ويتم تقويم كل مرحلة في نهاية العام الدراسي وصولا الى سنة الهدف 2020.
  • غ‌-ادخال كافة الموظفين في دورات تدريبية عن اخلاقيات الوظيفة، فضلا عن استخدام الحاسوب او وسائل الاتصال المتاحة كالأنترنيت في التعامل مع الجامعة والتعامل الداخلي، مع تأكيد اهمية الوقت في انجاز المعاملات.

     

    خامسا: الاهداف العليا لتطبيق الاستراتيجية:

    ستتخذ الخطة السياسات اللازمة وفقا للمعايير العالمية في المجالات الاتية:

  • 1-رفع مستوى الشهادة من الماجستير الى الدكتوراه عند التدريسيين من حملة شهادة الماجستير لتصل في نهاية سنة 2020 الى نسبة 100% ، بمعنى انه ينبغي دفع حملة الماجستير سنويا وبنسبة 25% للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصاتهم والاحصائية الاتية توضح ذلك :

    الواقع الحالي : 251 حملة شهادة الدكتوراه، و 84 حملة شهادة الماجستير.

    المعيار العالمي 80%

    النسبة الحالية 74.9%

    وذلك للوصول الى الهدف سنة 2020 لتحقيق الخطة ، اذ ينبغي ان يكمل سنويا 21 تدريسيا من حملة الماجستير الدراسة للحصول على شهادة الدكتوراه. وينبغي منح الاجازات الدراسية لإكمال الدكتوراه فقط، والتوقف عن منحها لإكمال الماجستير.

  • 2-تشجيع التدريسيين للحصول على اللقب العلمي كل بحسب لقبه الحالي الى اللقب الاعلى وصولا الى المعيار العالمي 75% في الاستاذية، وبموجب الخطة ينبغي ان ندفع سنويا 25% من الالقاب العلمية للانتقال الى اللقب الاعلى ، والجدول (1) يوضح الواقع الحالي للقب العلمي في الكلية:

    جدول (1)

    يوضح مسارات الخطة للوصول الى النسبة العالمية في الالقاب العلمية

    اللقب العلمي

    العدد

    الحالي

    2015/2016

    2016/2017

    2017/2018

    2018/2019

    2019/2020

    استاذ

    48

    29+48=77

    29+77=106

    29+106=135

    30+135=165

    165

    استاذ مساعد

    117

    28+88=116

    34+87=121

    35+92=127

    35+97=132

    132

    مدرس

    132

    8+104=112

    10+78=88

    10+53=63

    10+28=38

    38

    مدرس مساعد

    38

    30

    20

    10

    صفر

    صفر

    المجموع

    335

     

     

     

  • 3-زيادة نسبة النجاح الى الحد الذي يتماشى مع معايير جامعة الدول العربية والمعايير التي تؤكد الحد الادنى للنجاح بـ 85% الى اعلى نجاح 100%، وهذا يتضمن الاتي:
  • أ‌-حثّ التدريسيين على الاهتمام بطرائق تدريس حديثة تدفع الطلبة الى المشاركة في تعلم المادة الدراسية.
  • ب‌- تشجيع الطلبة على المشاركة في تدريس المادة من خلال التعلم التعاوني والفردي والطرائق التي تدفع الطالب الى المشاركة وهذا يتضمن اقامة ندوات وورش عمل ودورات تطويرية للمنهج وطرائق التدريس وبوسترات ونشاطات اخرى متنوعة يشارك فيها اعضاء الهيئة التدريسية ، وهذا جزء من مشاريع تطوير اداء التدريسيين.
  • 4-رفع مستوى نسبة التدريسي الى طالب، وصولا الى المعيار العالمي في مجال الدراسات الانسانية ليصل الى 1-35، اما في الاردن فقد خفضت النسبة الى 1-30، اما في العراق فالنسبة متدنية وقد تصل في بعض العلمية الكليات 1-4 ، وحتى الانسانية ، اما في كلية التربية – ابن رشد فيعتقد انها قد تصل الى 1-9 ، تدريسي لكل طالب حاليا، وهذه النسبة متدنية ولا تتماشى مع المعايير العالمية والعربية، والسبب الرئيس في ذلك الزيادة الكبيرة في اعداد التدريسيين في مختلف الاقسام بسبب التعيينات العشوائية بسبب سوء التخطيط، او عدم وجود الهيكلية الحقيقية، او عدم تطبيقها بنحو سليم، مما ادى الى تراكم هذه الاعداد من التدريسيين في الاقسام.

    المعالجات:

    حدد مجلس الكلية اعداد التدريسيين مقارنة بأعداد الطلبة، وثبّت الحاجة في كل تخصص على وفق قوائم تمت دراستها بصورة دقيقة مع اللجان العلمية والاقسام ومجلس الكلية، وخرج بخلاصة تم فيها تحديد الحاجة الفعلية في كل تخصص حتى وصل الى التفرعات، والقوائم سترسل للجامعة لمعالجة هكذا وضع لان الكلية ليس بمقدورها نقل اي تدريسي، ونامل ان ترتفع النسبة لتصل الى الحدود المقاربة للنظام العالمي في سنة الهدف 2019/2020.

     

    استكمالا لأعمال اللجنة المشكلة لوضع استراتيجية لمدة اربع سنوات اعتبارا من ايلول 2015 ولغاية سنة الهدف 2020 ، نضع بعض المشاريع التي نجدها مهمة لتحقيق اهداف الكلية للوصول الى افضل المخرجات مقارنة بالكليات المناظرة في الدول المتقدمة علميا وتربويا ، فقد تم تحديد عدة مشاريع ولكل مشروع مؤشرات وسياسات واهداف واليات لتنفيذه وصولا الى تحقيق اهداف الكلية من اجل تطوير عمل الاقسام بما يتماشى مع التقدم والتطور الحاصل في مجال اعداد المعلم Teacher (المدرس) في كلية التربية – ابن رشد للعلوم الانسانية وتحقيق الغايات في الحصول على شهادة الضمان والاعتراف الدولي الاكاديمي الايزو 9001 و 9002 ، وشهادة NACAT الدولية في الجودة الشاملة .

      

    سادسا: الاطار المفاهيمي:

    حدّدت اللجنة اطارا مفاهيميا واضحا، يحدد رؤية الكلية ورسالتها واهدافها، والذي يقود الى تصميم هذه المشاريع وفقا لهذه المفاهيم،وتم تنفيذ ذلك من خلال:

    تم تحديد هذه المفاهيم الثلاثة وعرضها على لجان متخصصة، وعُرضت على مجلس الكلية الموقر من اجل المصادقة عليها، فضلا عن ترجمتها الى اللغة الانكليزية، وأُرسلت الى الجامعة، وسيتم طباعتها، وستوضع في مكان بارز في احدى ساحات الكلية.

     

    سابعا: مؤشرات عامة:

    1- عرض معايير الوزارة والجامعة العربية ومعايير مؤسسة المجلس الوطني للاعتماد الاكاديمي لاعداد المعلم NACAT (National Council for Accreditation for teacher Education) للمناقشة من خلال اقامة ندوات وورش عمل يشارك فيها جميع تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا وتحدد بالزمن الغرض منها التوعية والمشاركة الفعالة المنتجة.

    2- اختيار تدريسيين من المتحمسين للتطوير والتغيير وتشكيل عناصر التغيير وخلق نواة التغيير المهمة.

    3- وضع اليات تطبيق ما تم التخطيط له.

    4- تحديد العوامل التي ستسهم في انجاح الخطة من خلال دراستها مع الاقسام.

    5- رصد تنفيذ المشاريع المقدمة.

    6- اعداد توصيف دقيق وشامل للمقررات الدراسية مع ترميز هذه المقررات (اولية وعليا).

    7- تفعيل دور اللجان الفرعية المشكلة في الاقسام لمتابعة تنفيذ الجودة في الاقسام من خلال اللجنة المركزية لهذا الغرض والعوامل التي ستحول دون نجاح الاقسام والكلية في تنفيذ المشاريع.

    8- التركيز في دور الاقسام لمتابعة تطوير وتحقيق اهداف القسم والخطة الاستراتيجية.

    9- تشكيل اللجان الاتية:

  • لجنة تقويم اداء التدريسيين والطالب المتخرج.
  • لجنة تقويم مخرجات الكلية من خلال ضبط انشطة الاختبار الشامل لطلبة الصف الرابع سنويا وعليها ان تقوم بما يأتي:
  • أ‌-ما الذي ينبغي ان يعرفه التدريسي والطالب عن انشطة الكلية؟
  • ب‌- ما الذي ينبغي على التدريسي ان يقوم به كي يحقق اهداف الكلية والقسم والمادة الدراسية؟
  • ت‌- ما الاثر الايجابي الذي يستطيع التدريسي ان يحققه في تعليم الطلبة؟

10- البحث عالميا عن افضل المقررات للدراسات العليا وطرائق تنفيذها.

11- دفع الطلبة وتشجيعهم للمشاركة في تحقيق هذه الخطة من خلال الورش والانشطة اللاصفية والندوات التي تقيمها الاقسام.