مدير الوحدة الحالي :م.د. عهود سامي هاشم

هي احدى الوحدات الادارية التابعة لعمادة كلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد . تسعى هذه الوحدة لإدامة الاتصال بين كليتنا ورئاسة جامعة بغداد، فتعمد هذه الوحدة الى تبليغ ومتابعة التعليمات الخاصة بالزمالات والبعثات واتفاقيات التعاون التوأمة العلمية بين كليتنا والجامعات الاخرى خارج العراق.  فضلا عن ابلاغ منتسبي الكلية بكل التعليمات الكتب الواردة من قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة . وعملت هذه الوحدات على تسهيل اجراءات التحاق الأساتذة والطلبة والموظفين بالمؤتمرات والدورات التدريبة والورش العلمية  خارج العراق لمواكبة التطور العلمي والتسارع المعرفي في العالم.

مهام وحدة  البعثات والعلاقات الثقافية:

تقوم وحدة البعثات والعلاقات الثقافية بالعديد من المهام والواجبات ومنها:

  1. احالة الرسائل والاطاريح الجامعية العلمية الواردة اليها الى اساتذة الاقسام العلمية للتقويم العلمي وبيان مواطن القوة العلمية فيها ومن ثم اعادتها للوزارة .

  2. حث منتسبي الكلية للمشاركة في المؤتمرات الدولية (خارج العراق) واحالة معاملات ايفادهم الى رئاسة الجامعة لتسهيل مشاركتهم بهذه المؤتمرات خارج العراق.

  3. تعمل الوحدة على ارسال المعاملات الخاصة بالطلبة المبتعثين للزمالات البحثية خارج العراق الى الجامعة وتسهيل اجراءات التحاقهم بهدة الزمالات.

  4. إدامة الصلة بين عمادة الكلية ورئاسة جامعة بغداد بتنفيذ التعليمات الواردة منها .

  5. احالة طلبات المنتسبين الخاصة بالإجازات الدراسية خارج العراق.

  6. احالة طلبات الايفاد الخاصة بالأساتذة والموظفين والطلبة للتدريب والبحث العلمي خارج العراق .

  7. احالة معاملات منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق.

  8. حث منتسبي كليتنا للمشاركة في الجوائز والمسابقات في خارج العراق.