نبذة تاريخية عن قسم الجغرافية:
تأسس القسم كفرع في قسم العلوم الاجتماعية في دار المعلمين العالي في العشرينات من القرن الماضي، وفي عام 1955تم فصل الفرع وتحويله الى قسم لفصله عن بقية الفروع المذكورة قسم العلوم الاجتماعية في دار المعلمين وهو وازي الكلية كمؤسسة تعليمية تربوية تمنح المتخرج منها شهادة ليسانس، وقد الغيت ودمجت الاقسام العلمية مع كلية الآداب، وفي (1974) تم اعادة افتتاح كلية التربية بأقسامها العلمية والانسانية. ويسهم قسم الجغرافية في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية واعداد ملاكات تدريسية ترفد المدارس المتوسطة والثانوية لخدمة المسيرة العلمية والتربوية وتحقيق اهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة وخدمة المجتمع المدني. وشهد قسم الجغرافية تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية من حيث الكم والنوع لمواكبة طرائق التعليم الحديثة لاسيما بعد جائحة كورونا التي القت بظلالها على اعادة الحسابات في الطرائق التقليدية التي كنا نستخدمها في العملية التعليمية ومن هذه الاعمال والانشطة العلمية والتربوية وكما يأتي: ـ 1. افتتاح مختبر التقنيات الجغرافية لمواد الجيومورفولوجي والمناخ والتربة في عام (2014) 2. نصب المحطة المناخية ايضا في عام (2014). 3. افتتاح القاعة النموذجية المزودة بأجهزة (Data Show) والسبورة الالكترونية في عام (2015). 4. اقامة العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل سواء حضورياً او (اونلاين) الكترونياً عن بعد. 5. القيام بمجموعة من الحلقات النقاشة وورش العمل كورشة تطوير مناهج القسم والمؤتمرات السنوية الخاصة بقسم الجغرافية. 6. يسعى قسم الجغرافية حالياً الى دراسة شروط المؤسسة الاكاديمية الامريكية لمنح شهادة الأكاديمي والاعتراف الدولي (NCATE) وتم قراءة التقويم الذاتي وسنحاول انشاء الله السير بخطى ثابتة باتجاه الحصول على هذه الشهادة ومن الله التوفيق.
اهداف القسم:
تتفرع أهداف قسم الجغرافية الى ثلاثة انواع هي الاهداف المعرفية والعلمية على المستويين النظري والتطبيقي، والاهداف القيمية على المستويين الوطني والانساني، والاهداف المهاراتية على جميع مستويات بناء الامكانيات والقدرات لخريجي ومنتسبي قسم الجغرافية اضافة الى الاهداف الوارد ذكرها هناك اهداف اخرى مثل: 1. اعداد وتطوير الطلبة وتوسيع مداركهم الحسية والفكرية والعلمية لجميع المواد الجغرافية سواء كانت طبيعية او بشريه بحيث تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي في مؤسسات وزارة التربية والوزارات الاخرى التي يمكن لها الاستفادة من الخبرات الجغرافية للطلاب المتخرجين من القسم. 2. تمكين الطلبة من الاعتماد في حياتهم العملية من تطبيق الأساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية من خلال الاعتماد على الدراسات الميدانية في التحليل والدراسة خاصة في المجالات والدراسات البحثية التي تخدم وتفيد المجتمع. 3. كذلك اعداد وتطوير الحس العلمي لبعض الطلاب المتميزين من اجل مواكبة دراستهم العلمية ومنها تقديمهم للدراسات العليا من خلال الحث والتشجيع لهم ليكونوا القاعدة الاساسية فيرفد المؤسسات الاكاديمية بهذه الخبرات وحاجة الأقسام الجغرافية في المحافظات العراقية كتدريسيون يخدمون في مجالاتهم المتعددة ووفقاً لتخصصاتهم العلمية. 4. البناء والاعداد العلمي والمهني والثقافي لطلبة وخريجي قسم الجغرافية وتمكينهم من أتقان ومعرفة الحقائق والمفاهيم النظرية الخاصة بعلم الجغرافية. 5. تأهيل طلبة وخريجي قسم الجغرافية، لغرض استيعابهم للمبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس في المؤسسات التربوية والمساهمة في البحث العلمي في جميع تخصصات المعرفة الجغرافية. 6. تطوير السلوكيات والقيم النافعة لدى الطلبة بما ينسجم ويتوافق مع القيم العربية والاسلامية ومبادئ الاديان السماوية الأخرى لتنمي الى للوصول بهم الى ارقى درجات النضح القيمي والفكري والانساني. 7. تطوير قابليات ورغبات واتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريس والبحث الفكري والعلمي لزيادة قدراتهم على مواجهة التحديات الراهنة ومتطلبات التغيير الحضاري المعاصر ومواجهة مشكلات العصر. 8. تنمية القيم الاخلاقية الاصيلة المرتبطة بمهنة التدريس والبحث العلمي وتوجيه الاثنين بما يخدم المصالح الوطنية والمجتمعية ببعدها الانساني والتربوي. 9. اكساب الطلبة المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي. 10. تزويد خريجي قسم الجغرافية بالمهارات الخاصة بالبناء التربوي والعلمي الصحيح لتمكينهم ممارستهم مهنة التدريس لتمكينهم من مواجهة مواقف الحياة العصرية بكفاءة عالية في اثناء مزاولة مهنة التدريس. 11. تنمية توجهات الطلبة وأفراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي لتوسيع افاقهم الفكرية والثقافية والمعرفية ذاتياً.
رؤية القسم:
اقسام الجغرافية هي الجهة الممثلة في تطبيق المعايير الشرعية داخل الجامعة لتطوير القدرات ورفع مستوى الخريجين على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي.
رسالة القسم:
أعداد الملكات التربوية القادرة على المساهمة في بناء مجتمع عراقي مزود ومؤمن بالمعرفة والقدرة على المساهمة في بناء تنمية شاملة في جميع مجالات المجتمع والدولة العراقية .

الطلبة و الخريجين