متحف التاريخ الطبيعي

التصنيف العالمي للجامعات

مناقشات الدراسات العليا

معرض الصور

فيلم الكلية الوثائقي

برنامج الحرم الجامعي

برنامج الحرم الجامعي

قناة الكلية على اليوتيوب

صفحة الكلية على ويكيبيديا

موقع الجامعة على تويتر

دليل المواقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

استطلاعات

ما هو رأيك بموقع الكلية الجديد؟





سجل الزوار

الوقت في مدينة بغداد الان

الطقس

البحث في الموقع

قسم التاريخ
رئيس القسم الحالي: أ. م. د. علي حسن غضبان
السيرة الذاتية: علي حسن غضبان.pdf

      

أسست كلية التربية (دار المعلمين العالية سابقاً) في العام 1923، ولم يكن فيها قسماً مستقلاً للتاريخ، بل كان الأخير ضمن "قسم الاجتماعيات" حتى مطلع خمسينيات القرن العشرين، عندما فصل قسم الاجتماعيات إلى قسمين، أحدهما قسم التاريخ الذي أصبح قسماً مستقلاً منذ ذلك الوقت.

 


أهداف القسم:

 

1. يسعى القسم إلى إعداد مدرسين متخصصين في التاريخ ومؤهلين مهنياً وتربوياً للتدريس في المدارس المتوسطة والإعدادية ودور المعلمين والمعلمات ومعاهد المعلمين والمعلمات.

2. إعداد الملاكات الإكاديمية المؤهلة للتدريس في الجامعات والكليات المتناظرة، في تخصصات التاريخ القديم والإسلامي والحديث المعاصر.

3. تأهيل خريجو القسم في الدراسات الأولية والعليا لإعداد البحوث والدراسات والرسائل والأطاريح العلمية.

4. تأكيد دور العرب الحضاري الإنساني في الماضي وقدرتهم على استلهام تأريخهم في انطلاقة حضارية جديدة تعزز مكانة الأمة العربية ودورها في بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة.

5. عد التاريخ وسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم أهداف التعاون من أجل السلام والحرية والتقدم.

6. تحصين الطالب ضد الدعوات الرامية إلى عد التراث القديم منفصل عن التراث العربي، والتركيز على أن أحدهما مكمل للآخر.

7. إطلاع الطالب على تجارب الشعوب في تجاوز ظروف الانكفاء التي تمر بها، عن طريق استخدام وسائل العقل والعمل الدائب والمنظم.

8. تقدير خبرات وتجارب شعوب أوربا في ميادين الاستكشاف الجغرافي والتقدم العلمي ومناهج التفكير السليم والإفادة منها.

9. إفهام الطالب أن التأريخ حقل من حقول المعرفة الإنسانية التي لا تقل أهميتها والحاجة إليها عن أي حقل من حقول المعرفة الأخرى.

10. إفهام الطالب أن الإرادة والتصميم عند الشعوب قادرة على تحقيق المعجزات، والدليل على ذلك الوحدتان الإيطالية والألمانية اللتان تحققتا في ستينات القرن التاسع عشر وسبعينياته.

11. تعليم الطالب الالتزام بالمنهج العلمي السليم والسعي إلى الدقة والمصداقية في تحليل الأحداث التاريخية وكشفها، لأن مصداقية الحقيقة التاريخية تعطي مصداقية للتجربة الإنسانية وتعني الإفادة السليمة من العبرة، زيادة على أن أي تزييف للحقائق سينكشف.

12. العمل على إفهام الطلبة إن المناهج المختلفة في تفسير التاريخ اجتهادات قابلة للخطأ والصواب، مما يفرض على الطالب عدم الأخذ بها على أنها حقائق مسلّم بها، لكن دراستها تمكن الطالب من استيعاب معرفة تمكنه من تمييز ما يقدم إليه، مهما كانت الحجج والوسائل المستخدمة بقصد الإقناع.




السيد عميد الكلية

المرشحون للامتحان التنافسي

تعليمات الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

وحدة التوفل

جلسات مجلس الكلية

اعلان هام عن البريد

سمارترميل وكوكل سكولار

تدريسيو الكلية

البريد الالكتروني للكلية

التقويم الأكاديمي

مفردات المناهج الدراسية

جدول المحاضرات الاسبوعي

خريجو الكلية

معرض الصور

مفردات الامتحان التنافسي

تعليمات الزي الموحد

مكتبة الاطاريح والرسائل الجامعية

نشيد جامعة بغداد

نشيد الكلية


جميع الحقوق محفوظة 2017 كلية التربية للعلوم الانسانية - ابن رشد / جامعة بغداد