نبذة تاريخية عن القسم:
نشأ قسم اللغة العربية منذ بداية نشأة كلية التربية العام ۱۹۲۳ وهو يقبل الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها الأدبي والعلمي لإعدادهم خلال السنوات الدراسية الأربع مدرسين ومدرسات للغة العربية في المدارس المتوسطة والإعدادية، يمنح الطلبة المتخرجون فيه شهادة (البكالوريوس) في اللغة العربية وآدابها. وهو يقوم بإعداد مدرس للمرحلة الثانوية والإعدادية وفقا للأساليب الحديثة لإعداد المعلمين التربوية.
رؤية القسم:
يسعى القسم إلى النهوض بالمعرفة في مجالات علوم اللغة العربية وآدابها وتأهيل الطلبة في إطار تقويم اللفظ اللغوي وتعزيز القدرة العلمية للطالب في تخصصه، وكذلك تقديم برامج الدراسات العليا، للنهوض بالعملية التعليمية، ومواكبة التقدم العلمي، ويعمل القسم على تحقيق التميز والجودة في إعداد طلبته إعدادًا شاملًا ومتكاملًا وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة للنجاح في عملهم، مع المحافظة على القيم الأصيلة وجعلهم مواطنين صالحين ليسهموا في بناء مجتمعهم وتقدمه وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في ضوء متطلبات العصر محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.
رسالة القسم:
1.إكساب الطلبة طرائق واستراتيجيات التدريس المناسبة لمهنة التدريس 2.تعريف الطلبة بمفاهيم اللغة العربية وآدابها، والإلمام بالجوانب اللازمة لتكوين شخصية مدرس اللغة العربية. 3. إكساب الطلبة المعارف والمفاهيم العلمية في تخصص اللغة العربية، وتطوير المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم اللغوية والعلمية. 4.إعداد الملاكات التربوية من خلال إكسابهم الكفايات التعليمية والتربوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. 5. تنمية حبّ المعرفة والابتكار لدى الطلبة، والانتماء للوطن. 6. تفعيل الأنشطة التربوية التي تسهم في زيادة خبرات الطلبة في القسم. 7.تحقيق التميز والجودة والإتقان باستثمار طاقات الأساتذة والطلبة والإمكانات المتاحة لأنّها ثروة استراتيجية، وتعزيز القدرة على البحث والتعلم الذاتي. اهداف القسم: 1. تعريف الطالب بأصول العملية التعليمية والتربوية. 2. تعريف الطالب بمفاهيم اللغة العربية وآدابها، وبيان أهميتها العلمية. 3. التدريب على تطبيق المفاهيم العلمية والتربوية. 4. مساعدة الطالب على تحديد الأسس النظرية لنظام التعليم، وإدراك أنّ نظام التعليم في أيّة دولة هو جزء من هويتها. 5. مساعدة الطالب على بناء قاعدة معرفية موسعة في مجال رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. 6. مساعدة الطالب على تحديد مفاهيم الأداء اللغوي الصحيح، وتطبيقها في البيت والمدرسة والمجتمع. 7. إعداد وتأهيل كفاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها، بما يتوافق وحاجة مؤسسات المجتمع. 8. تأهيل اختصاصيين في اللغة العربية، وإعدادهم علميًّا وتربوياً وفق أكثر الطرائق والأساليب فاعلية. 9. القيام بالبحوث والدراسات العلمية، النظرية والتطبيقية، بهدف إثراء المعرفة اللغوية، وتقديم الحلول الملائمة للمشكلات اللغوية والأدبية 10. تقديم الاستشارات المتخصصة في مجال اللغة والأدب لمؤسسات المجتمع. 11. تخريج باحثين وتدريسيين في التخصصات اللغوية والأدبية بما وفرته برامج الدراسات العليا في القسم في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
نشاطات القسم:
أفاد قسم اللغة العربية من المستحدثات الإلكترونية في التدريس والتواصل مع الآخرين، فقد اعتمد تدريس الأدب التفاعلي الرقمي ضمن مادة الأدب الاختياري للمرحلة الرابعة بواقع ساعتين أسبوعيا ويعد قسم اللغة العربية الرائد في تدريس هذه المادة التي تعتمد اعتمادًا كليًّا على الحاسبة الإلكترونية في تدريسها. وقد دأب القسم في التواصل مع الجامعات الأخرى من خلال البريد الإلكتروني الخاصّ بالقسم وهو ([email protected])، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook) و (Telegram (ضمن مجموعة اللغة العربية التي انتمى إليها عدد من التدريسيين والطلبة لغرض التواصل، وقد أقام القسم مجموعة من الندوات والمؤتمرات منها: 1 - ندوة عن الجهود اللغوية للاب انستان ماري الكرملي أقيمت في قاعة ابن رشد 2009م. 2- ندوة عن النتاج القصصي للقصاص العراقي (طه حامد الشبيبي) أقيمت في قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش 2010. 3.حفل تأبينيّ لمناسبة أربعينية الراحل العلامة الدكتور هاشم طه شلاش، في قاعة ابن رشد 2010. 4- حفل تأبينيّ لمناسبة رحيل العلامة الدكتور نعمة رحيم العزاويّ في قاعة ابن رشد 2011. 5- الاحتفاء بتوقيع كتاب (العمود الومضة) للدكتور أمجد الفاضل في قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش 2012 وكان قسمنا رائد هذا النشاط في الجامعات العراقية. 6. توقيع كتاب التدريسي أ.م. د. خالد حميد صبري، في اللسانيات النصية، عام 2014م. 7. ندوة بعنوان التداولية في القرآن الكريم، مجيد الماشطة، أقيمت في قاعة الدكتور هاشم طه شلاش 2017. 8.ندوة عن تجربة علي بدر في عالم الرواية، الروائي علي بدر عام 2018. 9. ندوة لسانية عن إسهامات مدرسة كوبنهاكن اللسانية ألقاها الدكتور يوسف إسكندر عام 2019. 10. ورشة علمية عن كيفية إدارة الصف الإلكتروني والقاعات الامتحانية الافتراضية، 2020. 11. ورشة علمية عن الاستلال أقامتها التدريسية أ.د. أنسام محمد راشد 2020. 12. ورشة علمية بعنوان (حقوق المرأة في الإسلام) الميراث أنموذجًا. أقامها أ.م.د. صفاء الفحام 2023م. 13. احتفالية كبرى على قاعة ابن رشد المركزية لمناسبة الخامس عشر من شعبان 2023م. 14. المؤتمر الحسيني الدوري بالتعاون مع العتبة العباسية المطهرة، (يقام في كل عام) منذ سنة 2020 15.المؤتمر العلميّ السنويّ للقسم يقام منذ ٢٠١٢ وقد توقف في أثناء انتشار وباء كوفيد 2019.

الطلبة و الخريجين