متحف التاريخ الطبيعي

التصنيف العالمي للجامعات

مناقشات الدراسات العليا

معرض الصور

فيلم الكلية الوثائقي

برنامج الحرم الجامعي

برنامج الحرم الجامعي

قناة الكلية على اليوتيوب

صفحة الكلية على ويكيبيديا

موقع الجامعة على تويتر

دليل المواقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

استطلاعات

ما هو رأيك بموقع الكلية الجديد؟





سجل الزوار

الوقت في مدينة بغداد الان

الطقس

البحث في الموقع

قسم العلوم التربوية والنفسية
رئيس القسم الحالي: أ. م. د. عبد الحسين رزوقي مجيد

تاسس القسم عام ( 1923 ) ، يقبل في القسم خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي فضلا عن قبول المعلمين المجازين دراسيا ، ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس وكذلك يوجد في القسم الدراسات العليا وتتكون الدراسات العليا من ثلاثة مجموعات رئيسة وتنقسم الى تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي .

اولا : المجموعة النفسية وتتكون من .

1-   القياس والتقويم

2-   علم النفس التربوي

3-   علم نفس النمو

4-   الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

5-   الشخصية والصحة النفسية

ثانيا المجموعة التربوية وتتكون من

1-   مناهج وطرائق تدريس عامة

2-   اصول التربية

3-   الادارة التربوية

ثالثا مجموعة الطرائق وتتكون من

1-   طرائق تدريس اللغة العربية

2-   طرائق تدريس اللغة الانكليزية

3-   طرائق تدريس الجغرافية

4-   طرائق تدريس التاريخ


اهداف القسم

يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.

ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:

اولا : البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية :

1-  اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا ، وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ، واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والنفسية والتربوية الاخرى .

2-  تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية وتنمية القدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة .

3-  تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا ، واستيعابه المستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي.

4-  تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.

ثانيا : البعد الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :

1- مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف والاديان السماوية الاخرى ، وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج الفكري والنفسي.

2- تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي بمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر.

3- تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيء لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي.

ثالثا : البعد النفسي الحركي ( المهارات ) ويشمل الاهداف الاتية :

1- تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريسوالبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لاداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة .

2- تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التوصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والافادة منها .

أضغط  هنـــا  للدخول الى الرابط الخاص بالقسم

 




السيد عميد الكلية

المرشحون للامتحان التنافسي

تعليمات الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

وحدة التوفل

جلسات مجلس الكلية

اعلان هام عن البريد

سمارترميل وكوكل سكولار

تدريسيو الكلية

البريد الالكتروني للكلية

التقويم الأكاديمي

مفردات المناهج الدراسية

جدول المحاضرات الاسبوعي

خريجو الكلية

معرض الصور

مفردات الامتحان التنافسي

تعليمات الزي الموحد

مكتبة الاطاريح والرسائل الجامعية

نشيد جامعة بغداد

نشيد الكلية


جميع الحقوق محفوظة 2017 كلية التربية للعلوم الانسانية - ابن رشد / جامعة بغداد