نبذة تاريخية عن قسم العلوم التربوية والنفسية:
أُسّس القسم عام (1923)، ويقبل فيه خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، فضلا عن قبول المعلمين المجازين دراسيا، ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية. وفي عام 1958 أُسّست جامعة بغداد، واستحدثت كلية التربية بدلا من دار المعلمين العالية، وضمت الى جامعة بغداد، وتكونت الكلية من الاقسام الاتية: التربية وعلم النفس، واللغة العربية، واللغة الانكليزية، والجغرافية، والتاريخ، وعلوم الحياة، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات.
رؤيـة القسم:
(قسم رائد ومميز منتج معرفيا يتنافس عربيا وإقليميا وعالمياً)
رسالة القسم:
منظومة علمية متكاملة من التخصصات النفسية والتربوية العريقة للدراسات الأولية والعليا ، تتكون من أربع تخصصات نفسية وثلاث تخصصات تربوية ، هدفه بناء الأنسان وتنمية المجتمع في ضوء متطلبات التنمية المستدامة بإيجاد أجيال قادرة على بناء الوطن ، سعيها الحثيث يتجلى في التعلم والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، عبر تهيئة بيئة تعليمية تحفز قدرات الدراسين وتهيئة تدريسيين مؤهلين ومناهج دراسية تيسر التعامل مع سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات الحديثة ، ويلتزم بأعداد خريجين يعتمدون على ذواتهم بعملية التعلم ويهتم بتنوير العقول واكتشاف المبدعين ، وينفتح على مشاكل المجتمع المحلي لايجاد الحلول العلمية لها كما يؤكد على تكامل المعرفة النظرية والتطبيقية والسعي الحثيث للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
اهداف القسم:
1. استحداث التخصصات الاكاديمية والبرامج الاكاديمية وفقاً لحاجة سوق العمل. 2. تطوير المناهج الدراسية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي. 3. طرائق التدريس معاصرة تعزز من عملية التعلم. 4. تنشيط البحث العلمي وتسويق البحوث باتجاه الوصول إلى النشر بالمجلات العالمية الرصينة. 5. تطوير واقع الدراسات العليا وربطها بمشاكل المجتمع. 6. بناء قدرات الطلبة وتطوير مهاراتهم للتنافس في السوق العالمي. 7. ضمان الجودة والاداء الجامعي وفقاً للمعاير العالمية. 8. الحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية للدراسات الأولية والعليا. 9. تبني معايير التنافس العالمية وتحقيق تصنيف متقدم. 10. تطوير الموارد البشرية والقيادات الادارية واكسابها المعرفة والمهارة. 11. تعزيز مبادرات خدمة المجتمع. 12. تعزيز امكانيات القسم والبنى التحتية. 13. التعاون والعلاقات الدولية مع الأقسام المناظرة والمراكز البحثية. 14. تعزيز التعليم المدمج لمواكبة التطورات العلمية في الاختصاصات كافة.
الدراسات الاولية
ويعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي، واهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة. ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس
الدراسات العليا
يوجد في القسم الدراسات العليا وتتكون الدراسات العليا من ثلاثة مجموعات رئيسة وتنقسم الى تخصصات فرعية وهي على النحو الاتي. 1- المجموعة النفسية وتتكون من: أ-القياس والتقويم ب-علم النفس التربوي ج-علم نفس النمو د-الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 2- المجموعة التربوية وتتكون من: مناهج وطرائق تدريس عامة 2- الادارة التربوية 3- دبلوم عالي معادل للماجستير (عمليات نفسية).

الطلبة و الخريجين