تحت شعار (الحشد المقدس عنوان لعقيدة الاسلام الحقيقي) عقدت مؤسسة العطاء والبناء للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ندوتها الفكرية الموسومة بـ (بين الحشد المقدس وداعش الارهابي قراءات في الاسس والمنهج) على قاعة ابن رشد يوم الخميس الموافق 26/1/2017 .

حضر الندوة كل من عميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية وعميد كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية والمتحدث بأسم هيئة الحشد الشعبي ووفد من اعلام الحشد الشعبي وممثلين عن عدد من فصائل الحشد الشعبي المقدس فضلاً عن عدد من الاكادميين ورجال الدين وجمع غفير من اساتذة وطلبة كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية . افتتحت الندوة بأيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق .

بعدها قدم السيد عميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع كلمة قيمة عن واقع الحشد ودوره في حماية ارض العراق وصيانة كرامته .

وبعد كلمة السيد العميد تحدث الدكتور زاهر الممثل عن مؤسسة العطاء والبناء عن دور المؤسسة في العمل على كل ما من شأنه ان يسهم في اعلان الوفاء للحشد الشعبي .

وتناولت الندوة التي ادارها الاستاذ عبد الامير الاسدي عميد كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية محورين الاول قراءات في الجذور والعقائد للفكر الداعشي والحشد المقدس وضمن هذا المحور قدمت الدكتورة نهى درويش الاستاذة في كلية التربية ابن الهيثم والخبيرة في شؤون الجماعات المتطرفة ملخص بحثها الذي كشفت به عن ظروف تشكيل الحشد المقدس ودوره في كسر شوكة الارهاب مسلطة الضوء على اهم فصائله مستعرضة اهم الاحصاءات المتعلقة بالمناطق التي تم تحريرها من قبل الحشد الشعبي المقدس ونسب عودة النازحين فيها واختتمت مناقشتها بعبارة ارادة الحياة يجب ان تنتصر .

اما محور الندوة الثاني اثر الحشد الشعبي في مواجهة الفكر الداعشي فقد تم تناوله عن طريق البحث الذي قدمه اللواء والخبير العسكري خالد البياتي والذي ناقش اهمية فتوى المرجعية في مواجهة المد المتطرف وما يواجهه الحشد اليوم من اتهامات من شأنها التقليل من الانتصارات التي حققها لافتاً الى اهمية المؤسسات التعليمية في محاربة الفكر المتطرف ودور مكونات الشعب كافة في التصدي لخطر الارهاب .

وعرض في الندوة فلماً وثائقياً قصيراً يوثق انتصارات الحشد الشعبي في عدة مدن .

وفي الختام اشاد الحاضرون بجهود مؤسسة العطاء والبناء للتنمية الاجتماعية وكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في عقد هذه الندوة التي تعد حلقة في سلسلة نشاطات المؤسسة الداعمة للحشد الشعبي المقدس .

 

Comments are disabled.