تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر الرحلات المعرفية على وفق التعليم الالكتروني في تنمية مهارات التعبير الوظيفي عند طلاب الصف الخامس العلمي) للطالب (عبد الله غيث نفال) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سماء تركي داخل ، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد الموافق 21/5/2017 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

يرمي البحث الحالي تَعرَّف (أَثَــــرُ الرِّحْـلَاتِ المَـعْرِفِيَّــة (Web Quests) عَلَى وَفْقِ التَّعْلِيمِ الإِلِكْترُونِيِّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّعْبِيرِ الوَظِيفِيِّ عِنْدَ طُلَّابِ الصَّفِّ الخَامِسِ العِلْمِيِّ) .

وللتحقق من مرمى البحث ، أعد الباحث الفرضيتين الصفريتين :

-لا وجود لفرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرّسوا مادة التعبير الوظيفي على وفق طريقة الرحلات المعرفية (Web Quests) ،ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرّسوا المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مجال تنمية مهارات التعبير الوظيفي .

-لا وجود لفرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي لمهارات التعبير الوظيفي، ومتوسط درجات المجموعة ذاتها في الاختبار البعدي ولفقرات المهارات نفسها، بعد أن دُرّسوا مجالات التعبير الوظيفي على وفق الرحلات المعرفية (Web Quests) .

     واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، معتمداً التصميمٍ التجريبيِّ ذي الضبط الجزئيّ, وهو تصميم المجموعة (التجريبية – الضابطة) ذو الاختبار القبليّ والبعديّ.

     واختار الباحث عينة بحثه بنحو قصدي، متكونة من (75) طالبا، قُسمت على (38) طالبا للمجموعة التجريبية, و(37) طالبا للمجموعة الضابطة في إعدادية الجمهورية للبنين, التابعة لمديرية التربية العامة / الرصافة الثانية في محافظة بغداد.

     وأجرى الباحث تكافؤا بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية :

(العمر الزمنيّ محسوبًا بالشهور, والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات, درجات اختبار القدرة اللغوية، مقياس رغبة التعلم عبر الإنترنت، درجات الاختبار القبلي، ثم حاول ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.

     ودَرَّسَ الباحث طلاب المجموعتين بنفسه، فكان تدريس التجريبيّة على وفق الرحلات المعرفية (Web Quests), والضابطة الطريقة الاعتيادية في أثناء مدة التجربة التي استمرت فصلا دراسيا كاملا (الأول).

     وأعدّ الباحث اختبارا لمهارات التعبير الوظيفي كأداة للبحث، طبقه على طلاب مجموعتي البحث, التجريبية والضابطة في بداية التجربة ونهايتها (قبليّ- بعديّ), وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في معرفة دلالة الفرق الإحصائي بين مجموعتي البحث في المتوسط الحسابي لدرجاتهم، أسفر البحث عن النتائج الآتية :

-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0), إذ تفوق طلاب المجموعة التجريبيـة الذين دُرّسوا مادة التعبير الوظيفــيّ على وفـــق طريقة الرحلات المعرفية (Web Quests)، مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة الذين دُرّسوا المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية .

-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0), إذ تفوق المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبيـة في الاختبار البعديّ، الذين دُرّسوا مادة التعبير الوظيفــيّ على وفـــق طريقة الرحلات المعرفية (Web Quests)، مقارنة بالمتوسط الحسابي لدرجات الاختبار القبليّ للمجموعة نفسها .

     وفي ضوء نتيجة البحث الحاليّ توصل الباحث للأستنتاجات التالية :

-إن التدريس باستعمال الرحلات المعرفية (Web Quests)، جعل الطلاب يتعلمون مهارات التعبير الوظيفي بنحو سهل وممتع .

     ورفع الباحث توصيات متعددة منها : اعتماد الرحلات المعرفية (Web Quests) طريقةً في تنمية مهارات التعبير الوظيفيّ عند طلاب الصف الخامس العلميّ، وإفادة مدرسي اللغة العربية من الوحدة التعليمية الإلكترونية التي أعدها الباحث على شبكة الإنترنت في المجالات الست.


Comments are disabled.