تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((اعداد اختبار فان هيل للتفكير الهندسي لطلبة المرحلة المتوسطة على وفق نظرية الاستجابة للفقرة)) للطالب (سيف خليل اسماعيل) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص القياس والتقويم من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور محمد انور محمود رئيساً ، (وكل من الاستاذ المساعد الدكتور صادق كاظم جريو ، والمدرس الدكتور هند صبيح رحيم عضــواً) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور خالد جمال جاسم ، وذلك يوم الاثنين الموافق 2017/9/11 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يستهدف البحث إعداد اختبار فان هيل للتفكير الهندسي لطلبة المرحلة المتوسطة على وفق نظرية الاستجابة للفقرة. ولتحقيق هذا الهدف , اتبع الباحث الخطوات العلمية في إعداد الاختبار بدءاً بترجمة فقرات الاختبار والتعليمات من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية ، ثم إعادة ترجمتها من اللغة العربية إلى اللغة الانكليزية، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، وقد أخذ الباحث بالتعديلات التي أَجريت على الترجمة عندما عرضت على خبراء الترجمة. ثم عرضت تعليمات الاختبار وفقراته على خبير متخصص في اللغة العربية، وبعد الأخذ بملاحظاته, عرضت على الخبراء المحكمين في العلوم التربوية والنفسية، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة له ولبدائله من حيث الشكل والمضمون، وأخذ الباحث بآرائهم, وقد عُدًت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقياً لقياس ما وضعت من اجل قياسه. وللتأكد من وضوح تعليمات وفقرات الاختبار ولتحديد زمن الأداء طبق الاختبار على عينة استطلاعية من (60) طالباً وطالبة من غير عينة التحليل الإحصائي, وظهرت بأن تعليمات وفقرات الاختبار واضحة، وتم تحديد زمن الأداء بـ (39) دقيقة . 

 وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (500) طالب وطالبة من طلبة (المرحلة المتوسطة/الدراسة الصباحية في مديريات التربية التابعة لمحافظة بغداد) تم اختيارهم بأسلوب الطبقي العشوائي, واعتمد الباحث على أنموذج راش أحادي المعلم (برنامج (Rascal، وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من افتراضات الأنموذج اتبع الباحث ما يأتي:

1. أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض أجرى الباحث  التحليل العاملي للاختبار بطريقة المكونات الأساسية، إذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى مفسر للاختبار، واعتمد العامل نفسه على الحدود الدنيا  لـ(جتمان) الذي يعد العامل دالاً إحصائيا حينما يكون الجذر الكامن الذي يمكن تفسيره يساوي أو يزيد على (1)، واعتماد نسبة (0.30) فما فوق على أنها نسبة تشبع فقرات الاختبار بالعامل العام على وفق معيار جيلفورد، ولم يحذف البرنامج أية فقرة من الفقرات.

2. مطابقة الفقرات للأنموذج استناداً إلى قيمة مربع(c2) لحسن المطابقة بحسب مخرجات البرنامج, وتبين ان قيم مربع كاي المحسوبة لجميع الفقرات غير دالة إحصائيا, عند مستوى دلالة (0,05), وهذا يعني لم تستبعد أي فقرة.

3. اقتراب قيمة معامل التمييز للاختبار من (1) فقد بلغت قيمته (0,775).

4. استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنموذج راش، وتبين ان هناك فقرتين لم تكن متكافئتين للتقديرات الإحصائية المناظرة لها, وعليه استبعدت هذين الفقرتين من الاختبار.

5. ومن أجل التخلص من الكسور والإشارات السالبة حول الباحث وحدة اللوجيت Logit لتقديرات صعوبة الفقرات ولتقديرات قدرة الأفراد وأخطائها المعيارية إلى وحدة الواط WAT.

ثم قام الباحث بتحديد درجة قطع للإختبار, بطريقة إنجوف التي تعتمد على آراء المحكمين, وقد كانت درجة القطع النهائية (14) وهي نسبة (%64) من فقرات الاختبار.

وبعد ذلك قام الباحث بتطبيق الاختبار بصيغته النهائية على عينة التطبيق النهائي التي بلغ عددها (200) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من مديريتين في محافظة بغداد. وقد بينت النتائج ان أفراد العينة يتمتعون بالتفكير الهندسي. وانه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى التفكير الهندسي , إلا ان هناك فروقاً بين الصفوف الثلاثة ولصالح الصف الثالث على حساب الصفين الأول والثاني .

وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


Comments are disabled.