شهد قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا ، يوم الاثنين الموافق 2017/10/30 على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((نظرية المعرفة في الفلسفات السائدة وتطبيقاتها التربوية)) للطالب (عادل علي سهيل) تخصص اصول تربية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور مقداد اسماعيل الدباغ رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سعدون سلمان نجم ، والاستاذ المساعد الدكتور حسين عزيز رحيم وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور هشام محمد خلف .

لقـد تــمَ اختيار الموضوع عن طريق البحث في مشكلات التربية اذ احس الباحث بوجود ضبابية  وغياب دور نظرية المعرفة ، في أطار الدراسات التربوية لكليات التربية، بعكس مـا ضمت الدراسات الفلسفية في كليات الآداب قسم الفلسفة مـن اهتمـام كبيـر في هـذا الموضوع المهم، وقد وجدنا ان الفلسفات السائدة لـديـها نظريـات متكاملـة في المعرفة لم تدرس مسبقاً، فضلاً عن أهمية الافكار الفلسفية في المجال التربوي، إذ يمكن الأخذ بهـذا الموضوع، وان نستفيد من تطبيقاته التربوية، ومن هنا تبرز أهمية دور هذا الموضوع في المجال التربوي، لاسيما تطبيقه في الميدان العملي والتربوي، مما يساعد في اثراء العملية التربوية بالعلوم والمعارف، إذ يمكن ان نستفيد من مضامين هذه الدراسة، من اجل تطوير سير العملية التربوية، والارتقاء بها نحو قمة العلوم والمعارف التربوية المتقدمة ومنها النظرية والتطبيقية، وهذا الأمر يحتاج إلى إحياء التراث العلمي والثقافي وذلك بالرجوع الى الفلسفات التربوية السائدة وما لها من تأثير على العملية التربوية لذلك هــدفت الدراسة الحالية إلى التـعــرف علــى نظريـة المعـرفـة في الفلسفات السائدة وإبراز دور تطبيقاتهـا التربوية، ويتـم ذلـك عن طريق الفلسفات السائد، إذ يمكن لتلك المضامين الفلسفية والمعرفية، وتوظيفها في الميدان التربوي .

وقــد تضمــن البحــث خمـسـة فصـول أساسيـة ، إذ شمل الفصـل الأول سـتة مطـالـب أولاً مشكلة البحث، ثانياً أهمية البحـث، ثالـثـاً منهـج البحـث ، رابعـاً هـدف البحـث ، خـامـســاً حـدود البحــث، ســادســاً تحـديـد المـصطلـحـات.

وأما الفـصل الثاني الاطار النظري ودراسات سابقة شمل مبحثان هما المبحث الاول تضمن مطالب مفهوم نظرية المعرفة واسسها في الحضارات القديمة (المطلب الاول مفهوم المعرفة المطلب الثاني مفهوم نظرية المعرفة المطلب الثالث مراحل المعرفة تاريخيا) اما المبحث الثاني دراسات سابقة .

وأمــا الفصـل الثـالـث جذور نظرية المعرفة تاريخيا في الفكر الفلسفي فقـد تضمـن مبحثان، إذ ضم المبحث الأول (المطلب الاول نظرية المعرفة ما قبل سقراط، وتضمن المطلب الثاني نظرية المعرفة عند السفسطائيين وسقراط ، والمطلب الثالث نظرية المعرفة ما بعد سقراط والمتمثلة اولا: المدرسة الروايقية والمدرسة الابيقورية والمدرسة الشكية) ، وأمــا المبحـث الثـاني: نظرية المعرفة في الفكر الفلسفي بصورة عامة .

وأمـا الفصـل الرابـع فقـد شمـل نظريـة المعرفـة في حقل التربية اليونانية، والمتمثلة بالفلسفة المثالية(افلاطون وكانط) انموذجا، والفلسفة الواقعية والمتمثلة، ب (ارسطو، وهيوم)انموذجا، المبحث الثاني، نظرية المعرفة في حقل التربية الاسلامية، والمتمثلة، ب المطلب الاول نظرية المعرفة عند الغزالي، والمطلب الثاني، ابن رشد انموذجا والثالث الشيرازي أنموذجا .  

وأمـا الفصل الخامس: فقـد تضمـن مبحثيـن وهمــا المبحث الأول: نظرية المعرفة في حقل التربية الغربية وتكون من مطالب: المطلب الاول، نظرية المعرفة في حقل التربية التجريبية (جون لوك) انموذجا والمطلب الثاني نظرية المعرفة في حقل التربية الطبيعية( روسو)انموذجا، والمطلب الثالث : نظرية المعرفة في حقل التربية البراجماتية( جون يوي) انموذجا ؛ اما المبحث الثاني: التطبيقات التربوية لنظرية المعرفة عند الفلسفات التربوية السائدة ، وقــد حــوت هذه التطبيقات (المتعلم – المعلم – المنهج – طرائق التدريس – التقويم ). وأمــا المبحـث الثاني: فقــد ضم أهم ما توصل إليه الباحث مـن الاستنتـاجــات، والتوصيـات ، والمقتـرحـات .


Comments are disabled.