نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ ((اثر التدريس على وفق خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط)) للطالبة انتصار رشيد مناتي في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور ليث ابراهيم حمودي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم كحيط حسن والاستاذ المساعد الدكتور بروين محمود شاكر وبأشراف الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا وذلك يوم الخميس الموافق 2017/11/16 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يرمي هذا البحث إلى تعرف (اثر التدريس على وفق خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي في اكتساب المفاهيم جغرافية لدى طالبات الصف الأول المتوسط) ، ولتحقيق هذا الهدف وضعة الباحثة  الفرضية الصفرية الآتية لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية العامة على وفق خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية .

 وعليه اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتين ، واختبار بعدي فقط . اختارت الباحثة ثانوية الوحدة الوطنية للبنات التابعة لمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى قصدياً، لغرض تطبيق التجربة، اختارت الباحثة بطريقة السحب العشوائي البسيط شعبتين وهما شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الجغرافية (بخطوات تكوين المفهوم عند فيجوتسكي) وعدد طالباتها (41) طالبة , وشعبة (ب ) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الجغرافية (بالطريقة التقليدية) وعدد طالباتها (43) طالبة , حيث بلغ عدد أفراد العينة (84) طالبة , حرصت الباحثة على ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات إلى تأثيرها في المتغير التابع وبالتالي تحدث أثراً في نتائج البحث وهي (العمر الزمني، درجات الجغرافية للسنة السابقة، المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، التحصيل الدراسي للإباء وللأمهات).

اعتمدت الباحثة على الكتاب المدرسي المقرر للعام الدراسي ( 2016-2017م) في تحديد المادة العلمية التي تضمنت الفصول الأربعة الأولى من الكتاب ودرست مجموعتا البحث هذه المادة طيلة مدة التجربة .

 بعد تحديد المادة العلمية أجرت الباحثة تحليلاً للمحتوى العلمي لتلك الفصول لغرض حصر المفاهيم الواردة فيها .

صاغت الباحثة أهدافاً سلوكية في ضوء المفاهيم التي حددت ضمن الفصول الأربعة الأولى من كتاب مبادئ الجغرافية العامة على وفق عمليات اكتساب المفاهيم الثلاثة (تعريف, تمييز,تعميم) ، إذ بلغ عددها (45) هدفاً سلوكياً ، بواقع ثلاثة أهداف لكل مفهوم تمثل العمليات الثلاث لاكتسابه .

أعدت الباحثة خططا يومية نموذجية أثناء مدة التجربة في ضوء محتويات الكتاب المدرسي المقرر تدريسه ، وبعد تحديد الهدف ومستوياته اعتمدت الباحثة احد الاختبارات الموضوعية وهو الاختيار من متعدد ، إذ صاغت اختباراً تكون من (45) فقرة اختباريه على وفق عمليات اكتساب المفهوم .

 بينت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تم تدريسهن على وفق خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي تم تدريسهن بالتعليم التقليدي في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية في ضوء النتائج توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التالية :

أن خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي تعمل على تفعيل عمليات التفكير لدى الطالبات من خلال ربط ما لديهن من مفاهيم يومية مع المفهوم الجديد مما يؤدي إلى تعلم ذي معنى إذ ساهمت في تنظيم عملية تدريس المفاهيم الجغرافية بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتكاملة.

أوصت الباحثة بضرورة استعمال مدرسي ومدرسات الجغرافية طرقاً ونظريات تدريسية حديثة  في تعليم وتدريس المفاهيم الجغرافية,وضرورة امتلاك مدرسي ومدرسات الجغرافية القدرة على قيادة الحوار والمناقشة وتشجيع الطلاب على التفكير بصوت عال ليصل المتعلم من المعرفة العامة الأولية إلى المعرفة العلمية المعمقة.

واقترحت الباحثة إجراء دراسات تتناول خطوات تكوين المفاهيم عند فيجوتسكي في متغيرات أخر مثل الاتجاه والتفكير وغيرها .


Comments are disabled.