اقام قسم الجغرافية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية –جامعة بغداد حلقة دراسية بعنوان (عناصر وابعاد التنمية المستدامة) يوم الاربعاء الموافق 2018/1/11 على قاعة رقم (2) في بناية القسم.

تناول الاستاذ الدكتور صلاح داود سلمان عناصر التنمية المستدامة الرئيسة ( النمو الاقتصادي-  -العدالة الاجتماعية وحماية البيئة) مضيفاً عناصر ذات صلة  كالعنصر الثقافي احترام التنوع الثقافي في المجتمع والعنصر المكاني وتحقيق توازن بين المدن والأرياف والتنمية العمرانية وتنتقل إلى إبعاد التنمية المستدامة. 

وذكر سلمان ان عناصر التنمية هي (البعد البيئي لما كان يقصد بالتنمية المستدامة المجال البيئي على الأخص وذلك حتى زمن ليس  ببعيد  ارتأينا أن يكون أول إبعاد التنمية المستدامة هو البعد البيئي, ان مشكلة البيئية مشكلة  تراكمية لأنها تكونت في فترة زمنية طويلة  تقدر بقرون متعاقبة  ويتطور التاريخ وتعدد العلوم, وتناول ايضاً مفهوم البيئة  من منظور الفكر المعاصر وفق مفهومين أولهما  إيكولوجية والثاني هو حسب مفهوم مؤتمر ستوكهولم أرض واحده فقط  وبعدها إلى مفهوم البيئة من المنظور الإسلامي .

ثم تطرق سلمان الى  المفهوم الايكولوجي ومصادرها التلوث فيه, والمفهوم الاخر مؤتمر ستوكهولم  الذي انعقد في السويد سنة 1972 تحت رعاية الامم المتحدة والذي يعد المؤتمر الاول الذي تخصص لقضايا بيئية ومشكلاتها وتحت شعار   أرض واحده  فقط.

وتناول ايضاً ضرورة التوازن البيئي في هذا المجال ومن جانب اخر تناول سلمان الاثار البيئية المتراكم في العراق وطرق معالجتها لاسيما للوصول الى بيئة مستدامة فلابد من حل المشكلات بنحو متجذر .

ويذكر ان لقسم الجغرافية مؤتمر علمي يعقد خلال الشهر الجاري كأحد نشاطات كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية وبعنوان الاتجاهات الحديثة في الجغرافية التطبيقية .


Comments are disabled.