نظم قسم الجغرافية من كليتنا حلقة دراسية يوم الأحد الموافق 2018/1/14 لتعريف الطلبة بكيفية بناء قواعد المعلومات في الأنظمة المعلومات الجغرافية ,وذلك على قاعة رقم (8) من بناية قسم الجغرافية.

القى رئيس قسم الجغرافية الأستاذ الدكتور أياد عاشور الطائي محاضرته موضحا فيها ( مفهوم – أنواع العلاقات بين المعلومات – أنواع بنى القواعد المعلومات_ وأضاف إن فهم هذه المحاور والتدريب على كيفية التعامل معها يجعل من الطلبة متدربون قادرون على بناء قواعد المعلومات في نظم المعلومات الجغرافية ومن خلالها يمكنهم تحليل الظواهر الجغرافية التي تخص مشاريع بحوثهم المستقبلية .

وأكد الطائي ان المتدربين اذ تمكنوا من فهم التصميم المنطقي لقواعد البيانات وكيفية ربط المعلومات Data link بين مجموعتين او أكثر من البيانات يوصل الى كيفية الإفادة منها وتحليلها ذلك من خلال فهم علاقة عنصر بعنصر اخر وماهي الأشكال التي سيتم ربط المعلومات بين العناصر .
 
وقال الطائي ان( ان الانواع الرئيسة لقواعد المعلومات الجغرافية, اذ عمليا يتفق معظم قواعد المعلومات الجغرافية في اسلوب التصميم وبنيتها على ثلاث انواع هي (البنية الهرمية- البنية الشبكية – البنية الارتباطية او الجدولية).

وفي الختام تم انجاز المراحل الأساسية لبناء القواعد المعلومات الجغرافية من تحديد الهدف من نظام المعلومات الجغرافية والمراد إنشاء قاعدة بيانات له, وتحديد العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها قاعدة المعلومات الى التصميم الصوري للنظام للوصول الى الاخراج والحصول على النتائج.


Comments are disabled.