نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((القوة التنظيمية وفق انموذج ريفن وفرنج والتخطيط الاستراتيجي وعلاقتهما بفاعلية المنظمة  وفق نظرية النظم لدى عمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد)) للطالب عبد القادر ضياء حمادي في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص الادارة التربوية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور مقداد اسماعيل الدباغ  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي مجيد  والاستاذ المساعد الدكتورة منتهى جاسم عبد والاستاذ المساعد كريم ناصر علي والاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم محسن علي  وبأشراف الاستاذ الدكتور سامي عبد الفتاح رؤوف  وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23/1/2018على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

 هدف البحث الحالي الى التعرف على (القوة التنظيمية وفق انموذج ريفن وفرنج والتخطيط الاستراتيجي وعلاقتهما بفاعلية المنظمة وفق نظرية النظم لدى عمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد ) ، وقد وضعت الاهداف للتعرف على درجة :

1 – القوة التنظيمية وفق انموذج (ريفن وفرنج ) لعمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

2 – التخطيط الاستراتيجي لعمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

3 – الفاعلية التنظيمية وفق نظرية النظم (معايير الأيزو) لعمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

4 – العلاقة بين القوة التنظيمية والفاعلية التنظيمية لعمداء لكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

5 – العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والفاعلية التنظيمية لعمداء لكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

6 – العلاقة بين القوة التنظيمية  و التخطيط الاستراتيجي لعمداء لكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

7 – مدى اسهام القوة التنظيمية والتخطيط الاستراتيجي في فاعلية المنظمة لعمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

وقد اظهرت نتائج البحث :

1 – وجود فروق بين الوسط الحسابي لدرجات العينة  البالغ (103,961) والوسط الفرضي البالغ (90) ولصالح الوسط الحسابي لدرجات العينة (معاوني العمداء) في مقياس القوة التنظيمية .

2- وجود فروق بين الوسط الحسابي لدرجات العينة البالغ (124,427) والوسط الفرضي البالغ (102) ولصالح الوسط الحسابي لدرجات العينة (معاوني العمداء) في مقياس التخطيط الاستراتيجي .

3-  وجود فروق بين الوسط الحسابي لدرجات العينة  البالغ (147,700) والوسط الفرضي البالغ (120) ولصالح الوسط الحسابي لدرجات العينة (معاوني العمداء) في مقياس الفاعلية التنظيمية .   

و في ضوء نتائج البحث تم التوصل للاستنتاجات الآتية:

1-إنّ عمداء الكليات الحكومية لهم تأثير على العاملين معهم وذلك نتيجة لامتلاكهم قوة تنظيمية .

2-يولي عمداء الكليات الحكومية اهتماماً بعملية التخطيط الاستراتيجي وخاصة في ظل الظروف الراهنة والمتقلبة والتي تحتاج الى تغيير جذري للواقع التعليمي في مؤسسات التعليم العالي .

3-تتمتع مؤسسات التعليم العالي بفاعلية تنظيمية لا بأس بها حسب رأي عينة البحث ولكنها تحتاج الى وضوح اكثر في الرؤيا لزيادة هذه الفاعلية وخاصة في ظل الظروف الراهنة والمتقلبة والتي تجعل فاعلية تلك المؤسسات قاصرة

وأهم التوصيات التي خرج بها الباحث : –

1- الاهتمام بالقوة التنظيمية من قبل عمداء الكليات الحكومية كونها تعد عاملاً مهماً للتأثير في العاملين بما يساهم في زيادة فاعلية كلياتهم وذلك من خلال تعزيز مصار القوة التنظيمية بما يضمن زيادة التأثير  .

2-زيادة الاهتمام بعملية التخطيط الاستراتيجي من قبل عمداء الكليات الحكومية لكونها تمثل خارطة الطريق التي من خلالها يتم ازالة كافة المعوقات والعقبات التي تواجه تحيق اهداف الكليات وزيادة فاعليتها  .

3-تبني الكليات الحكومية معايير أو مؤشرات للفاعلية التنظيمية ، سواء كانت معايير ومتطلبات محلية أو دولية وهي أساس نجاح وتفوق كثير من المؤسسات .

وأهم المقترحات التي يقترحها الباحث : –

1-القوة التنظيمية وفق تصنيف مكليلاند والتخطيط الاستراتيجي وعلاقتهما بالفاعلية التنظيمية وفقاً لنظرية المنظمة لدى عمداء الكليات الحكومية في جامعات محافظة بغداد .

2-التخطيط الاستراتيجي وفق النموذج الخطي وعلاقته بالفاعلية التنظيمية وفقاً لمعايير الجودة الشاملة .

3-الالتزام التنظيمي و دافعية الانجاز وعلاقتهما بالفاعلية التنظيمية لدى عمداء الكليات الاهلية في محافظة بغداد .


Comments are disabled.