نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ ((فاعلية برنامج تدريبي مستند الى الوظيفة التنفيذية في تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المستقلات عن المجال الادراكي والمعتمدات عليه) للطالبة جنان اسماعيل طه ويس في كليتنا العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور حسن علي سيد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور ضوية سلمان حسن والاستاذ المساعد الدكتور نهلة نجم الدين مختار والاستاذ المساعد الدكتور احلام جبار عبد الله والاستاذ المساعد الدكتور بشرى حسين علي  وبأشراف الأستاذ الدكتور ياسين حميد عيال وذلك يوم الاثنين  الموافق  26 / 2/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام)             

يهدف البحث إلى :-

1- بناء برنامج تدريبي مستند إلى الوظيفة التنفيذية في تنمية القدرة على حل المشكلات . 2- التعرف إلى فاعلية  البرنامج التدريبي المستند إلى الوظيفة التنفيذية في تنمية القدرة على حلّ المشكلات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المستقلات عن المجال الإدراكي والمعتمدات عليه .

ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بصياغة عدة فرضيات صفرية وقد اعتمدت منهجين هما المنهج الوصفي في بناء البرنامج التدريبي والمنهج التجريبي في بيان فاعلية البرنامج في تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طالبات المرحلة المتوسطة المستقلات والمعتمدات على المجال الإدراكي .

اقتصر البحث على طالبات المرحلة المتوسطة ( الصف الثاني متوسط ) ضمن مدارس مديريات تربية محافظة بغداد الكرخ / الرصافة وللدراسة الصباحية وللعام الدراسي 2016-2017، وقد اعتمدت الباحثة التصميم العاملي ذا المجموعات الأربع ( 2×2) .

تألفت عينة البحث الأساسية من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط تم تصنيفهن في أربع مجاميع (مستقلات عن المجال الإدراكي مجموعتان الأولى تعرضت للبرنامج التدريبي والثانية خارج البرنامج ومجموعتان معتمدات على المجال الإدراكي الأولى تعرضت للبرنامج التدريبي والثانية خارج البرنامج التدريبي ) بواقع (15) طالبة في كل مجموعة ، وقد تم إجراء التكافؤ بين المجاميع الأربع في متغيرات (درجات الذكاء – العمر الزمني بالشهور- التحصيل الدراسي للأب – مهنة الأب – التحصيل الدراسي للأم – مهنة الأم – الترتيب الولادي ) .

 اعتمدت الباحثة على ثلاث أدوات لقياس المتغيرات التابعة للبحث الأولى تمثلت بتبني مقياس التقديرات السلوكية للوظائف التنفيذية لـ (عبد الجواد وعبد العزيز،2011) الذي يتكون من(78) فقرة ثلاثية التصحيح، حسبت خصائصه السيكومترية، وقد تم التأكد من صدقه وثباته، وأصبح بصيغته النهائية يتكون من(69) فقرة، كما تم بناء اختبار لقياس القدرة على حل المشكلات لدى طالبات المرحلة المتوسطة تألف من(57) فقرة في سبع قدرات اعتماداً على نظرية جيلفورد، وقد تم التأكد من صدقه وثباته وحسبت خصائصه السيكومترية وأصبح بصيغته النهائية يتكون من(54) فقرة ثنائية التصحيح، إما الأداة الثالثة فقد تم اعتماد اختبار ويتكن (اختبار الإشكال المتضمنة) وهو من الاختبارات الإدراكية استعمل في البحث الحالي

لغرض تصنيف الطالبات حسب الأسلوب المعرفي(الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي) كونه اختباراً معتمداً عليه في كثير من الدراسات وله خصائص سيكومترية عالية .

استمرت التجربة مدة (10) أسابيع بواقع جلستين أسبوعياً وبذلك تكون البرنامج التدريبي من(20) درس تدريبي، إذ تم تطبيق البرنامج بتاريخ(2 /11/ 2016) لغاية(5/1 /2017) وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج بنفسها على المجموعتين المختارتين ضمن البرنامج التدريبي ( المستقلات – المعتمدات ) وبعد نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار ألبعدي وللتحقق من تنمية القدرة على حل المشكلات تم تطبيق الاختبار بعد مضي ثلاثة أشهر .

تم إخضاع الدرجات للمعالجة الإحصائية باستعمال اختبار مان واتني اللابارامتري لتحديد دلالة الفروق بين المجموعات، وقد اظهر البحث مجموعة من النتائج بحسب فرضياته منها:

– وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات القدرة على حلّ المشكلات عند طالبات المرحلة المتوسطة المستقلات عن المجال الإدراكي اللاتي تعرضْنَ للبرنامج التدريبي و اللاتي لم يتعرضْنَ له لصالح المستقلات ضمن البرنامج .

– وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات القدرة على حل المشكلات عند طالبات المرحلة المتوسطة المعتمدات على المجال الإدراكي اللاتي تعرضْنَ للبرنامج التدريبي ومن لم يتعرضْنَ له لصالح المعتمدات ضمن البرنامج .

-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات القدرة على حل المشكلات عند طالبات المرحلة المتوسطة المستقلات عن المجال الإدراكي والمعتمدات عليه ممن تعرضنَ للبرنامج.

– لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الطالبات المستقلات والمعتمدات اللاتي تعرضن للبرنامج التدريبي في الاختبارين البعدي والاختبار المرجأ( التتبعي) في (اختبار القدرة على حل المشكلات).

  وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .


Comments are disabled.