اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية حلقة نقاشية بعنوان (الاختبارات محكية المرجع بين الواقع والطموح) يوم الاربعاء الموافق 7 /3 / 2018 ، بحضور تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا .

بين الاستاذ المساعد الدكتور خالد جمال  جاسم في محاضرته التي القاها ان علماء القياس اختلفوا حول تعريف الاختبارات محكية المرجع تعريفا” دقيقا” ويرجع سبب الاختلاف الى غموض المقصور بكلمة المحك ، فقد حدد جليزر  وهو اول من اثار الاهتمام حول الاختبارات محكية المرجع ان القياس المحكي المرجع يعتمد على مستوى اداء مطلق او مستوى كفاية معين واضاف ان للاختبارات محكية المرجع مميزات منها ،اعطاء الطلبة فرضا” اكبر للتفاعل مع المعلم عند تحديد المعايير التي تخضع لمناقشة مستفيضة ومراجعة مستمرة من قبل الطالب ومن قبل المعلم ، والمشاركة الفعالة للطالب في تحديد طبيعة الاعمال التي تتضمنها حقائب التقويم وهذا يجعل المتعلم اكثر انغماسا” في عملية التعلم ،كما تساعد الاختبارات محكية المرجع في اطار استخدامها ضمن فلسفة التقويم الحقيقي على تشجيع التعلم النشط ، ويعمل هذا النوع من التقويم على اظهار جوانب القوة والضعف في اداء الطالب اضافة الى تعزيز قدرة الطالب للتقييم الذاتي ويحفزه على التأمل في تجاربه التعليمية .

هدفت الحلقة النقاشية بتزويد طلبة الدراسات العليا بمهارات اعداد الاختبارات محكية المرجع، وشهدت المحاضرة تفاعلا” من جانب المشاركين بينت مدى اهمية الموضوع الذي تناولته.


Comments are disabled.