شارك الأستاذ المساعد الدكتور زهير محمد علي من قسم اللغة العربية في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (معاني الادوات النحوية في كتب الوجوه والنظائر) للباحث (احمد طاهر حسين) في كلية التربية/الجامعة المستنصرية يوم الاثنين ١٢/٣ / 2018 وترأس الجلسة الدكتورة شفاء خضير عباس وضمت في عضويتها الدكتور عدي حسين علي والمشرف على الرسالة الدكتور صلاح داود.

وتناولت هذه الرسالة دراسة لمعاني الادوات النحوية في كتب الوجوه والنظائر وما ذكره أصحاب كتب الوجوه والنظائر من معان لم يذكرها المفسرون واحتوت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول معاني الادوات الاحادية والثاني معاني الادوات الثنائية والثالث معاني الادوات الزائدة على الثلاثية وتضمن كل فصل مبحثين تناول الاول منهما الادوات المختصة وتناول الثاني معاني الادوات غير المختصة. وخرج البحث بنتائج جيدة تمثلت في ابراز معان جديدة للأدوات لم تذكرها كتب التفسير كما تناولت العديد من التوصيات وكان الباحث موفقا في بحثه هذا ومتنوعا بنحو جيد بمصادر الدراسية وعمليتنا وموضعيتها وقبلة الدراسة بدرجة مستوفي وشكر الباحث لجنة المناقشة على ما قدموه له من النصح والملاحظات القيمة في صلب موضوع الدراسة .

كما قدم عميد كلية التربية للعلوم الانسانية من الجامعة المستنصرية  كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتور زهير محمد علي تثميناً لجهوده المبذولة كأحد اعضاء لجنة المناقشة.


Comments are disabled.