اقام قسم الجغرافية في كليتنا حلقة دراسية بعنوان تربية الدواجن والجدوة الاقتصادية لها يوم الاحد الموافق 2018/3/18 وعلى قاعة رقم 8 في مبنى القسم.

القى خلالها الاستاذ المساعد الدكتور حسن علي نجم محاضرة تناولها فيها تربية الدواجن كان الهدف من هذه الحلقة تعريف الطلبة بانواع الدواجن من دجاج وحمام وديك رومي وتوزيعاتها الجغرافية واهميتها الاقتصادية والغذائية والعوامل المساعدة علة تربيتها وكيفية الافادة منها .

كما تناول نجم كيفية الافادة من مشاريع تربيتها وكيفياتها لتحقيق مشاريع ناجحة اقتصاديا وتنميتها لتحقيق ارباح مضمونة وتطرق الى قيمت الدواجن الغذائية من جانب اخر , كما تناول المحاضرة انواع الطيور التي يفضل تربيتها في الدواجن .

من دجاج ووز وبط وديك رومي وحمام وكيفية تحقيق العلاقات المكانية لتحقيق المشاريع الافضل لتربيتها , كما تناول العوامل المؤثرة على تربية الدواجن من العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

واشار الدكتور نجم الى في رفد الاقتصاد الوطني من جانب وتشغيل الايدي العاملة المحلية من جانب اخر لتغطي البطالة الموجودة في اي مجتمع لاسيما المجتمع العراقي في المحافظات كافة وتطوير الصناعات المرتبطة بها .

كما اشار الى تربية الدواجن محليا وعالميا وتأثرها بمختلف العادات والتقاليد للشعوب المختلفة كما تطرق الى ان الدجاج من اهم واكثر انواع الطيور استغلالا لها واكثر الطيور استهلاكا من الجانب الغذائي بسبب العوامل العديدة منها قيمتها الغذائية والقيمة النقدية مقارنة بغيرها من الدواجن الاخرى وسهولة تربيتها وتقبل اكثر المجتمعات لها .


Comments are disabled.