شارك الدكتور مناف محمد زرزور في مناقشة أطروحة الدكتوراه في قسم الجغرافية بكلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة تكريت يوم الأربعاء الموافق 14/3/2018 الموسومة التحليل المكاني لنظم الاستثمار الزراعي في محافظة كركوك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، للطالب : محمد محسن عبدالله عبد الجبوري .

تهدف هذه الدراسة الى معرفة التوزيع الجغرافي للأنماط الزراعية في منطقة الدراسة لذلك اعتمدت ايجاد الوسط الحسابي لكل متغير من المتغيرات ،واستخدام الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط للكشف عن خصائص التوزيع الجغرافي للمساحات الزراعية على مستوى الوحدات الادارية وذلك من خلال تحديد العلاقة بين المتغيرات و العوامل على مستوى الوحدة الادارية الواحدة، والذي اعتمد على اساس التشابه ومدى الترابط بين المتغيرات الزراعية  .

اهم النتائج التي خرجت بها الاطروحة :

أظهرت نتائج دراسة خصائص المتغيرات الزراعية إِنَّ زراعة محصول القمح جاءت في المرتبة الاولى اذ بلغت هذه المساحة في جميع أَجزاء الوحدات الادارية (728457) دونم من مجموع المساحة الكلية والبالغة (1270387) دونم أي شكلت نسبة بلغت (51.3%) من مجموع المحاصيل الزراعية الاخرى .

 جاءت (المحاصيل الصناعية) في المرتبة الثانية من مجموع المساحات الزراعية اذ بلغت نسبتها (24.4%) من نسبة المساحات المستثمرة بالمحاصيل الزراعية الاخرى.

 أَماَ فيما يخص الماشية فقد ساهمت الأغنام بنسبة (82%) أذ بلغ عددها (1024693)  رأس من مجموع الماشية والبالغ عددها (1249129) أَماَ فيما يخص الابل والجاموس فقد جاءت أعدادها متدنية والسبب يعود الى العامل الاجتماعي الذي لعب دورا رئيساً في إنخفاض أعدادها.

 كان لنتائج البحث من خلال إستخدام الاساليب الاحصائية والتي كان لها القدرة في كشف التباين المكاني بين المتغيرات الزراعية , و إِنَّ لاستخدام الانموذج الاحصائي لتجمعات القيم الساخنة الذي له القدرة على إعادة التقييم وبناء نماذج خرائطية.

كما كرم الدكتور علي مخلف سبع عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة تكريت  الاستاذ المساعد الدكتور مناف محمد زرزور من جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد لجهوده العلمية والمعلومات القيمة التي ابداها في المناقشة.


Comments are disabled.