نبذة تاريخية عن قسم التاريخ:

اسست كلية التربية (دار المعلمين العالية سابقا) في عام ١٩٢٣م، ولم يكن فيها قسم مستقل للتاريخ، بل كان الاخير ضمن قسم الاجتماعيات حتى مطلع خمسينيات القرن العشرين، عندما فصل التاريخ قسماً مستقلاً.

الرؤية

يتطلع قسم التاريخ الى تحقيق أهداف الريادة والتميز في مجال الدراسات التاريخية والحضارية ، وفق متطلبات الجودة ومعايير الاعتماد المؤسسي العالمي ، من خلال مناهجه وبرامجه الدراسية الحضورية المباشرة والمنصات الألكترونية .

الرسالة

يعتمد القسم في رسالته على أهمية بناء مدرس متخصص بالمعرفة التأريخية القائمة على أسس دراسة عمق الأحداث والوقائع التأريخية عبر العصور، وتوظيفها في مساراته السلوكية والوجدانية وبما يتوافق مع معالجات مشكلات المجتمع وقضاياه المعاصرة

أهداف قسم التاريخ:

  • أعداد مدرس يمتلك كفاية معرفية تخصصية بحقول التأريخ المختلفة ، معززة بموارد معرفية متعددة ومناهج تأريخية متنوعة.
  • الأسهام في تناول موضوعات تأريخية تعزز روح المشاركة الجماعية ، والعمل على ما يوحد أبناء البلد وتكريس الروح الوطنية.
  • أنتاج أبحاث ودراسات تاريخية مرتبطة بحاجات المجتمع ، وذلك في ضوء تطبيق خطوات المنهج الأشكالي في التاريخ العمل على تحسين أساليب وقدرات ومهارات أساتذة القسم و أعضاء هيئة التدريس ، سواء في المحاضرات الأكاديمية أو الأنشطة والفعاليات العلمية بما بتوافق مع متطلبات الجودة الشاملة
  • العمل المستمر على تحديث وتطوير المناهج الدراسية، بما يتوافق الى حد ما مع البرامج والمتطلبات العالمية .
  • العمل على تحديث برامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في مجمل تفرعات ، على أن تكون مشاريع تلك البرامج هادفة، وتحقق شراكة مع مؤسسات الدولة .

النشاطات العلمية لقسم التاريخ

١- لا يخلو عام دراسي من جهد علمي متخصص لتدريس او طالب، اذ يقوم التدريسيون في قسم التاريخ بنشر البحوث العلمية في المجلات العلمية الرصينة، وعدد منها في المجلات العلمية المؤثرة، ويسهم الطلبة في هذا الجهد لاسيما طلبة الدراسات العليا.

٢- كما يقوم عدد من الأساتذة بتأليف كتب منهجية وتاريخية عامة ترفد مكتبة القسم، وتبرز اثر القسم في اثراء المكتبة التاريخية الانسانية.

٣- يقيم قسم التاريخ المؤتمرات العلمية بصورة دورية، في حقل التخصص التاريخي، والتي تتعدى حجم المشاركة الداخلية الى عنوان المؤتمر الدولي، وبما يسهم في التواصل العلمي المشترك خارج الحدود المحلية.

٤- مشاركة التدريسيين ببحوث علمية متخصصة في المؤتمرات المحلية والدولية في داخل العراق، وفي خارجه.

٥- اقامة القسم بشكل دوري ومنوع لكثير من الفعاليات العلمية من قبيل الورش والندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات العلمية.

٦- المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والوطنية، واقامة المعارض العلمية.

٧- المشاركة في تحسين واقع القسم والكلية عبر حملات تطوعية تهدف لتحسين البيئة المحيطة داخل الكلية، بما ينعكس ايجابا على الحياة الدراسية، للتدريسيين والطلبة.

الوصف الاكاديمي للدراسات الاولية

الوصف الاكاديمي للدراسات العليا

الطلبة و الخريجين