اقام قسم الجغرافية حلقة دراسية بعنوان مشكلات تربة يوم الاثنين الموافق 19/ 3/ 2018 وعلى قاعة رقم 7 من بناية قسم الجغرافية الساعة العاشرة صباحاً وبحضور طلبة الدراسات العليا .

تناول خلالها الاستاذ الدكتور سلام هاتف احمد الجبوري ، مشكلة التعرية والانجراف واشار الجبوري الى ان التربة تكوين طبيعي يستجيب للمؤثرات بصورة واضحة ، وهي بذلك تواجه عدة مشاكل ، تؤثر سلبيا على قدرتها الإنتاجية.

وقال الجبوري ان التعرية تعني عملية إزالة جسيمات التربة من مواضعها بواسطة عوامل التعرية المتمثلة بالماء والرياح والجليد.

كما تناولت الحلقة الدراسية انواع التعرية بالتفصيل منها التعرية المائية والتعرية الريحية والتعرية الجليدية.

كما تناول عوامل مؤثر في كل نوع من انواع التعرية نذكر منها عوامل التعرية المائية, أن انجراف التربة وتعريتها بواسطة المياه تتأثر بعدة عوامل أهمها: الامطار انحدار السطح زاوية الانحدار نفاذية التربة التحام حبيبات التربة .

واكد الجبوري على العامل البشري: حيث  يلعب العامل البشري دورا مهما في تعرية التربة وتسهيل عملية انجرافها, وذلك عن طريق العديد من العمليات التي يقوم بها الإنسان منها: إزالة الغطاء النباتي الطبيعي, واستخدام طريقة الحراثة العمودية في المناطق المنحدرة, وزراعة المناطق الحدية أو الهامشية, كذلك استخدام الرعي الجائر, فضلا عن زراعة التربة بأنواع من المحاصيل ربما تساهم في عملية التعرية والانجراف.

كما تناولت الحلقة الدراسية صيانة التربة من التعرية معززة بالأمثلة منها الزراعة الكنتورية والزراعة الشريطية والزراعة المدرجة.

كذلك اعطى الجبوري الامثلة على كل نوع من انواع التعرية وكيفية صيانة التربة لكل نوع منها مشيرا الى العوامل المؤثرة عليها.

وفي ختام الحلقة الدراسية فتح باب النقاش مع الحضور دار حول موضوع الحلقة الدراسية وقت استحسن الحضور موضوع الحلقة والمعالجات .


Comments are disabled.