(الهيكل الاداري لكلية التربية أبن رشد)
وحدة امانة مجلس الكلية
نبذة تعريفية بالوحدة:
إن أمانة مجلس الكلية هي الجهة التي تعنى باجتماعات مجلس الكلية (أعلى سلطة علمية وإدارية في الكلية، والذي يتكون من عميد الكلية ورؤساء الأقسام العلمية والسادة معاونين العميد العلمي والاداري وامين مجلس الكلية) وهي جهة مرتبطة بالعميد (رئيس مجلس الكلية) مباشرة. ويتولى أمين مجلس الكلية تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس الكلية الى أن تصل للجهات المعنية بتأييدها ومن ثم الإشراف على إعادة توجيهها إلى الجهات ذات العلاقة المختلفة لتنفيذ القرارات سواء بداخل الكلية أو خارجها. وعلى ذلك فإن أمانة مجلس الكلية تعتبر إدارة تنفيذية تقوم بتسهيل مهام مجلس الكلية وتقديم كافة الخدمات الإدارية وأعمال السكرتارية لكل ما يتعلق بأعمال المجلس وترتبط ارتباط مباشر برئيس مجلس الكلية سعادة عميد الكلية.
رؤية الوحدة:
اتخاذ كافة الإجراءات والضمانات التي تدفع بجودة العمليات الإدارية الخاصة بمجلس الكلية بما يضمن سرعة وسهولة تنفيذ قراراته وهو ما يضمن نجاح رؤية الكلية.
رسالة الوحدة:
المساهمة المستمرة في سرعة وإتقان وجودة كافة العمليات الإدارية الخاصة بمجلس الكلية.
اهداف الوحدة:
1. استقبال الموضوعات المطلوب عرضها على المجلس بعد استيفاء كامل المسوغات والتأكد من مطابقتها للأنظمة واللوائح.
2. إعداد مذكرات العرض على المجلس وفقاً لطبيعة كل موضوع
3. إعداد جداول الأعمال للجلسات
4. توجيه الدعوة لأعضاء المجلس وإبلاغ الجهات ذات العلاقة بموعد الاجتماع.
5. إعداد ملخص بما تم في المجلس والذي يتضمن كل ما تم مناقشته في جلسة المجلس، أو إقراره، أو تعديله، أو رفضه مما ورد في فقرات جدول الأعمال، وعرض المحضر على السيد العميد (رئيس المجلس) للتوقيع عليه، ومن ثم إرساله إلى جهات الاعتماد بالجامعة للتصديق عليه.
6. اعداد محاضر الاجتماعات واستكمالها ورفعها الى رئاسة مجلس الجامعة للمصادقة عليها
7. ابلاغ القرارات الصادرة عن المجلس بعد الموافقة عليها واعتمادها ومتابعة تطبيقها
8. أرشفة المحاضر وجميع المواضيع التي تم عرضها على المجلس، للرجوع لها عند الحاجة.
مهام الوحدة:
1. استلام محاضر الأقسام الأكاديمية وتنصيف ما بها ورصدها في جدول أعمال مجلس الكلية
2. استدعاء أعضاء المجلس للجلسات المجدولة والطارئة والتأكد من توقيع أعضاء المجلس على محضر الجلسة.
3. تحرير قرارات المجلس واعتمادها من عميد الكلية ومتابعة رفعها لمعالي رئيس الجامعة.
4. إعداد القرارات التي وافق عليها رئيس الجامعة ورفعها إلى الجهات والإدارات المختصة بتلك القرارات.
5. عمل أرشيف الكتروني وآخر ورقي لمحاضر المجلس للرجوع إليها عند الحاجة.
وحدة مكتب العميد والقلم السري
هذه الوحدة مسؤولة عن الكتب الرسمية الواردة والصادرة من والى دوائر ومؤسسات الدولة بإعطاء تسلسل رقمي لهذه الكتب وإرسالها إلى الجهات المعنية حسب مضمون كل كتاب وتحتفظ هذه الوحدة بسجلات وملفات خاصة للكتب الرسمية للرجوع اليها عندما يقتضي الامر بذلك .
وحدة الموقع الالكتروني
نبذة تعريفية بالوحدة:
تأسست وحدة الموقع الالكتروني لكلية التربية للعلوم الانسانية - ابن رشد في حزيران 2011 وحصد الموقع الالكتروني للكلية المراتب المتقدمة في التقييمات على مستوى مواقع جامعة بغداد آنذاك. كانت الوحدة مدمجة مع وحدة الانترنت والمعلومات التابعة الى المعاون العلمي حتى عام 2012 حيث اصبحت وحدة مستقلة والحقت بعمادة الكلية. تختص هذه الوحدة بالتطوير المستمر للموقع الالكتروني للكلية بما يواكب المعايير العالمية في تصميم المواقع الالكترونية وكذلك متابعة تحديث البيانات والمعلومات المنشورة في الموقع الإلكتروني. كما تقوم الوحدة أيضا بتطوير بعض الأنظمة المعتمدة على الويب والمطلوبة من الإدارات والمواقع المختلفة. إدارة وتشغيل موقع الكلية على شبكة الانترنت. بناء وتصميم وتطوير الصفحات الخاصة بالموقع الالكتروني. العمل على أحدث تقنيات وتطبيقات الويب المتعددة ومواكبتها ضمن محركات البحث تنسيق ومعالجة الروابط والصفحات الخاصة بالموقع الالكتروني. المتابعة والتنسيق مع الوحدات والشعب المعنية لتجهيز وإعداد الموضوعات المطلوبة للنشر من خلال الموقع الالكتروني. التحقق المستمر من سلامة ودقة البيانات والمعلومات المنشورة على الموقع الالكتروني. تأمين استمرارية وسلامة تشغيل الموقع الالكتروني بكافة محتوياته المعلوماتية ونظمه الفنية. ربط كافة التطبيقات والخدمات الإلكترونية الخاصة بالجامعة بالموقع الإلكتروني. إدارة نظام البريد الإلكتروني للجامعة.
مهام الوحدة:
1. ادارة الموقع الالكتروني للكلية باللغتين العربية والإنكليزية وتحديثه وصيانته وادامة مواضيعه وصفحاته.
2. ادارة الموقع الالكتروني للكلية باللغة الانكليزية وتحديثه وصيانته وادامة مواضيعه وصفحاته.
3. ادارة نظام النشاطات العلمية المتعلقة بالندوات وورش العمل والحلقات النقاشية وكافة النشاطات العلمية المنعقدة في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية.
4. ادارة موقع اكاديمية الجامعة الخاص بنشر الاعلانات الخاصة بأنشطة الكلية ومناقشات طلبة الدراسات العليا
5. الاشراف على عناوين البريد الالكتروني للكلية وبالخصوص البريدين الرسمي والعام.
6. انشاء البريد الالكتروني الرسمي لكافة الهيكل الاداري للكلية الخاص بالأقسام العلمية والشعب والوحدات الادارية.
7. انشاء البريد الالكتروني الرسمي (Smarter Mail) الخاص بالتدريسيين.
8. انشاء البريد الالكتروني الرسمي الخاص بطلبة الدراسات الاولية والعليا ولكافة اقسام الكلية.
9. التنسيق مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني لنشر ثقافة التعليم الالكتروني في الكلية.
10. اقامة دورات وورش عمل متعلقة بالتعليم الالكتروني والمنصات التعليمية وطرق استخدام الاساليب الحديثة في التعليم وذلك بالتنسيق مع وحدة تكنولوجيا المعلومات، وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني ووحدة التعليم المستمر.
11. اقامة دورات وورش عمل متعلقة بحقيبة الباحث العلمي مثل Google Scholar ,Research Gate ,Scopus ,منصة Arid , Orcid, Academic ID , LinkedIn وذلك بالتنسيق مع وحدة تكنولوجيا المعلومات و وحدة التعليم المستمر .
الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الانسان
نبذة تاريخية عن الوحدة:
تأسست الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان بموجب الأمر الإداري الصادر من عمادة كلية التربية / ابن رشد ذي العدد 106 في 9/2/2005 واستناداً إلى موافقة مجلس الكلية بجلستيه الثانية والخامسة المنعقدتين في 12/10/2004 و 14/12/2004 وكتاب جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية المرقم 3832 في 14/3/2005، وتوصيات محضر الجلسة السابعة لمجلس جامعة بغداد للعام الدراسي 2004-2005 ذي العدد 1أ/2379 في 21/12/2004 التوصية رقم (3) المتضمنة ( الموافقة على استحداث وحدة بحثية باسم الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان)، واستناداً إلى التعليمات الوزارية المرقمة (158) لسنة 2005 الخاصة باستحداث مراكز ووحدات البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
واستناداً الى ماجاء في توصية هيئة البحث العلمي بجلستها المنعقدة بتاريخ 5/11/2009 المقترنة بمصادقة معالي وزير التعليم العلي والبحث العلمي في 25/12/2009 تم إعادة النظر باستحداث الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير المرقم ب ت /429 في 18/1/2010 إلى رئاسة جامعة بغداد، والذي حصلت بموجبه الموافقة الأولية على استحداث الوحدة التربوية لدراسات لسلام في كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد، وبناءً على هذا الكتاب صدر الأمر الجامعي ذي العدد 6/7/د/339 في 20/5/2010 بتكليف الأستاذة الدكتورة ليلى الأعظمي للقيام بمهام مدير الوحدة التربوية لدراسات السلام، وترتبط الوحدة إدارياً بمكتب السيد العميد والجهات المساندة لها هي وزارات حقوق الإنسان والمرأة والمجتمع المدني والتربية والبيئة .
مسؤولي الوحدة:
1- الاستاذ الدكتور ليلى عبد الرزاق نعمان الاعظمي (2005 – 2014).
2- الاستاذ الدكتور انتصار هاشم مهدي (2014 – 2018).
3- الاستاذ المساعد الدكتور غادة علي هادي (2018 – مسؤولة الوحدة الحالي).
أهداف الوحدة التربوية لدراسات السلام:
ان الحاجة الماسة لتوعية التدريسيين الجامعيين والطلبة والعاملين في مؤسسات جامعة بغداد بثقافة السلام وحقوق الإنسان هي التي شجعتنا لتأسيس هذه الوحدة من اجل تحقيق الأهداف الآتية:
1. نشر ثقافة السلام وحقوق الإنسان في الوسط الجامعي وفي مناهج التعليم العالي.
2. أجراء بحوث ودراسات لتعميق ثقافة السلام وحقوق الإنسان.
3. توفير مصادر للمعلومات في حقل دراسات السلام وحقوق الإنسان وإتاحتها للباحثين وطلبة الدراسات العليا.
4. التواصل مع منظمات المجتمع المدني العراقي والإسهام في رفد تجارب حقوق الإنسان وحل النزاعات.
5. إدامة التواصل مع مؤسسات السلام وحقوق الإنسان في العالم وتنسيق الجهود لإغناء الدراسات في هذا المجال.
6. مفاتحة منظمات المجتمع المدني للتعاقد معها لأجراء البحوث العلمية التي تحتاجها تلك المنظمات .
نشاطات الوحدة:
1. إقامة مؤتمرات علمية وحلقات نقاشية وندوات ودورات تدريبية.
2. التعاقد مع باحثين لإجراء بحوث ذات منهجية تطبيقية.
3. عقد اتفاقيات التعاون العلمي مع مراكز البحوث والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.
4. المساهمة في المؤتمرات المحلية والعالمية.
5. تقديم المقترحات والاستشارات فيما يتعلق بثقافة السلام وحقوق الإنسان للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية من اجل ترسيخ تربية السلام في مؤسساتهم.
6. العمل على تنظيم وعقد مؤتمر سنوي برعاية رئاسة جامعة بغداد والجهات ذات العلاقة مثل مؤسسات الدولة ووزارتها ومنظمات المجتمع المدني المعنية بتربية السلام وحقوق الإنسان، اذ ان عقد مثل هذا المؤتمر سيمثل تجربة ونشاط علمي وأكاديمي مكثف يستعرض فيها التربويين والمعنيين ومن ذوي الخبرة أهم قضايا السلام وحقوق الإنسان على مستوى العراق.
7. العمل على توفير الوحدات والمواد التعليمية التي تسهم في تطوير الجهود الفردية والمؤسساتية لثقافة السلام وحقوق الإنسان.
الرؤى المستقبلية للوحدة:
من أهم رؤى الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان هو التشجع على تأسيس مراكز جامعية بحثية لتربية السلام وحقوق الإنسان بوصفها جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمعات المتقدمة، والسعي لتدريب أكاديميين متخصصين لتربية السلام مستقبلاً للعمل في هذه المراكز، وحثهم على امتلاك المهارات اللازمة لحل النزاعات بشكل بناء ، ومعرفة المعايير العالمية لحقوق الإنسان والالتزام بها، وتحقيق المساواة بين الجنسين والأديان والأعراق، واحترام التنوع الثقافي ولا يمكن تحقيق هذا النوع من المعرفة إلا من خلال مؤسسات أكاديمية تعمل على تربية متواصلة ومنتظمة ومقصودة من أجل السلام وحقوق الإنسان ولاسيما وأننا في العراق نعاني من افتقار معظم مؤسساتنا وجامعاتنا لمثل هذه المراكز .
وحدة مجلة الكلية (الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية)
نبذة تعريفية بالمجلة:
تعد مجلة الأستاذُ من اوائل الدوريات الجامعية العراقية الصادرة عام 1952م عن كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية / جامعة بغداد، وهي مجلة محكمة ومعتمدة في الترقيات العلمية لأساتذة الجامعات العراقية ولتعضيد البحوث العلمية. وتصدر فصليا" بأربعة اعداد في السنة، وتعتمد المجلة ماليا على التمويل الذاتي من خلال نشر البحوث لقاء اجر مالي.
و للمجلة قواعد وتعليمات خاصة بنشر البحوث تزود الباحثين بها (دليل الباحثين) والموقع الالكتروني للمجلة هو http://alustath.uobaghdad.edu.iq/index.php/UJIRCO
وتستخدم المجلة الترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International License.
المجلة مسجلة ضمن محرك الباحث العلمي google scholar بالرابط:
https://scholar.google.com/citations?user=fr-agUQAAAAJ&hl=ar
و للمجلة رقم ايداع في دار الكتب والوثائق (المكتبة الوطنية) : بغداد رقم 320 في1980 . وتخضع البحوث المقدمة للنشر في المجلة الى برنامج الاستلال (Plagiarism Turintin) اعتبارا من 2/5/ 2017 .
الرؤيا والهدف:
تهدف مجلة الأستاذ إلى تنمية الفكر العلمي وإثرائه من خلال ترويج ونشر البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية التي يتم إعدادها بأقلام وأيدي علماء ومفكرين متخصصين في المؤسسات العلمية وأساتذة جامعات عراقية وعربية وعالمية بكافة اللغات. إلى جانب اللغة العربية لخدمة الكفاءات الإنسانية للكلية (العلوم التربوية والنفسية، العربية، الإنجليزية، الكردية، الإسلامية).
تعمل المجلة على تعميق الأصل العلمي للبحوث والدراسات المنشورة فيها من خلال عرضها على الأساتذة والخبراء من داخل وخارج الدولة في مجال الاختصاص لتقييمها علمياً ولغوياً.
سياسة الوصول المفتوح:
مجلة الاستاذ هي مجلة مفتوحة الوصول، وبالتالي لا توجد رسوم مطلوبة لتنزيل أي مطبوعة من موقع المجلة من قبل المؤلفين والقراء والمؤسسات.
وتطبق المجلة ترخيص CC BY 4.0 (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International).
لمزيد من المعلومات ، يرجى اتباع الرابط https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
إرشادات المؤلف:
تسعى هيئة تحرير مجلة الأستاذ إلى رفع عامل التأثير للمجلة تمهيدًا لدخولها قاعدة البيانات العلمية العالمية. وعليه تنشر مجلة الأستاذ أبحاثًا تتميز بالرصانة العلمية والقيمة المعرفية وسلامة اللغة ودقة التوثيق ، ووفقًا للشروط الواردة أدناه:
1. ألا يكون البحث قد سبق نشره في مجلة أخرى. ألا يكون ضمن بحث منشور سابق أو رسالة جامعية ، ويجب على الباحث التوقيع على استمارة تعهد بعدم نشر البحث أو تقديمه للنشر في مجلة أخرى. وعدم عرضها للنشر في مجلة أخرى بعد نشرها في مجلة الأستاذ.
2. عدم ذكر اسم الباحث أو أي إشارة إليه في متن البحث لضمان سرية ونزاهة عملية التحكيم.
3. ألا يزيد عدد الكلمات في البحث عن (8000) كلمة بما في ذلك المصادر والملاحق.
4. يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على ما يلي (كما في المثال):
أ) عنوان البحث
ب) اسم الباحث ودرجته العلمية وشهادته.
ج) عنوان الباحث
د) البريد الإلكتروني للباحث
5. يجب أن تحتوي الأبحاث المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية على ملخص باللغة الإنجليزية لا تزيد كلماته عن 200 كلمة مسبوقًا بعنوان البحث واسم الباحث ومكان عمله باللغة الإنجليزية أيضًا. وأن الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية تحتوي على ملخص باللغة العربية (الملخص) لا تزيد كلماته عن 200 كلمة يسبقها عنوان البحث واسم الباحث ومكان عمله باللغة العربية كذلك.
6. تكتب الأوراق البحثية بلغة (Microsoft Word) بخط (Arabic Simplified) للبحث المكتوب باللغة العربية وخط (Times New Roman) للبحث المكتوب باللغة الإنجليزية مقاس (12) للجسم والحجم (14) للأبحاث الرئيسية وعناوين فرعية.
7. تتبنى المجلة أسلوب APA للنشر العلمي في التوثيق، ويجب على الباحث اتباع قواعد الاقتباس وتوثيق المصادر وأخلاقيات البحث العلمي وفق هذا النظام.
8. تدون مراجع البحث على صفحة منفصلة أو صفحات مرتبة حسب الأصول المعتمدة حسب الترتيب التالي: كنية المؤلف ، اسمه. (سنة النشر). عنوان الكتاب. رقم الطبعة (T3). دار النشر. مكان النشر (المدينة). انظر (موارد وثائق نظام APA). لمزيد من المعلومات (https://www.apa.org).
9. جميع المصادر في متن البحث مكتوبة باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى كتابتها بلغة البحث.
10. ترجمة جميع المصادر غير الإنجليزية (بما في ذلك العربية) إلى اللغة الإنجليزية، مع الاحتفاظ بالقائمة مكتوبة بلغة البحث.
11. إذا كانت المصادر العربية لها ترجمة معتمدة من اللغة الإنجليزية، فيجب اعتمادها. أما المصادر التي ليس لديها ترجمة معتمدة للغة الإنجليزية (مثل: الكافي)، تتم الترجمة الصوتية، أي أن المصدر مكتوب بحروف إنجليزية (الكافي).
12. أعد ترتيب قائمة المصادر (التي يُفترض أنها أصبحت باللغة الإنجليزية) بترتيب الحروف الإنجليزية (الحروف الهجائية) ووفقًا لنظام (APA).
13. تقديم سيرة ذاتية مختصرة للباحث لا تزيد عن 4 أسطر في ملف وورد منفصل عن البحث في نفس القرص.
14. تطبق المجلة نظام فحص السرقة الأدبية باستخدام برنامج (Turnitin) ، حيث يتم رفض نشر الأبحاث التي تزيد فيها نسبة الانتحال عن المعدل المقبول دوليًا.
15. يخضع البحث لفحص مبدئي من قبل هيئة تحرير المجلة لتحديد أهلية البحث للتحكيم ، وله حق الاعتذار عن عدم قبول البحث دون إبداء الأسباب.
16. تتبع المجلة المراجعين السريين للإشارة إلى صلاحية البحث للنشر ، حيث يعرض البحث المقدم للنشر على مراجعين اثنين من ذوي الاختصاص من داخل العراق وخارجه ويتم اختيارهم في سرية مطلقة. وكذلك عرض البحث على خبير لغوي لتقييم سلامته اللغوية.
17. تعاد البحوث التي يقترح المراجعون إجراء تعديلات عليها لتكون صالحة للنشر لأصحابها لإجراء التعديلات اللازمة عليها. لا يجوز إعادة البحث إلى مؤلفه إذا لم يقبل للنشر.
18. البحث المنشور في المجلة يعبر عن رأي أصحابها وليس رأي المجلة.
19. لا تتقاضى المجلة أي رسوم لنشر البحوث المقدمة من باحثين من خارج العراق. - رسوم نشر البحث للباحثين من داخل العراق (150) ألف دينار تدفع بعد قبول البحث.
20- يمكن تقديم البحث المقدم للنشر في المجلة من خلال الرابط التالي: http://alustath.uobag Baghdad.edu.iq/inde
قرارات النشر:
تكون هيأه التحرير هي الجهة المسؤولة عن إقرار نشر البحوث العلمية المقدمة للمجلة، بعد تقييمها وتأمين تلبيتها لشروط وضوابط النشر المعتمدة، دون النظر في العرق او الجنس او المعتقد الديني او الاصل العرقي او الجنسية او الفلسفة السياسية. ويؤخذ بنظر الاعتبار القيمة العلمية واعتماد معايير اخلاقيات البحث العلمي وسلامة العمل واللغة وعدم الاقتباس والانتحال. وتلتزم هيئة التحرير بالعمل المتواصل للارتقاء بالرصانة العلمية للمجلة، من خلال اتخاذ البحوث قرار النشر استنادا إلى أهميتها ووضوحها وإصالتها وتلبيتها لشروط وضوابط النشر المعتمدة التي تعلن للباحثين.
الخصوصية:
يتقيد رئيس واعضاء هيئة التحرير بعدم الاعلان عن اية معلومة تخص البحوث المقدمة للمجلة عدا المخول من مؤلفيها والمحررين والاستشاريين والناشر حسب الضرورة.
الافصاح وتضارب المصالح:
لا يجوز استخدام ما ورد في البحوث غير المنشورة من رئيس واعضاء هيئة التحرير لأغراض البحوث التي تخصهم دون موافقة خطية صريحة من الباحث.
المساهمة في قرار هيئة التحرير:
ان عملية تقويم البحث من المحكمين يساعد على اتخاذ القرار المناسب من هيئة التحرير بخصوص البحث المقدم للمجلة وهي بالضرورة تقيده في تحسين بحثه. وتلتزم هيئة التحرير إحاطة المحكمين علما بضوابط ومعايير ومستوى رصانة البحوث التي تقبل للنشر في المجلة، كما تلتزم بعدم إعلان أسماء المحكمين إلا بموافقة خطية للمحكم نفسه.
دقة في الوقت:
يقوم المحكمون بتقييم البحث خلال مدة لا تقل عن اسبوعين ولا تزيد عن شهر، وفي حالة اعتذاره عن التقييم يشعر هيئة التحرير بذلك خلال مدة لا تزيد عن اسبوع.
سرية التحكيم :
يتطلب من محكمي البحوث التعامل بسرية مع البحوث المرسلة لهم. ولا يجوز الافصاح عنها او مناقشتها مع الاخرين الا مع رئيس المجلة او من ينوب عنه.
المعايير الموضوعية:
اعتماد المعايير الموضوعية في التحكيم وتجاوز الانتقاد الشخصي للباحث. ويجب ان يكون التحكيم معززاً بآراء واضحة مع الحجج العلمية والتوثيق، ويتوافق مع ضوابط ومعايير النشر المعتمدة في المجلة.
اقرار المصدر:
يتوجب على المحكمين تقديم تقرير مفصل لهيئة التحرير في حالة عدم تقييد الباحث بضوابط ومعايير النشر في المجلة والتثبت من سلامة الاستشهاد الى المصادر وتتطابق المصادر المذكورة في متن البحث وقائمة المصادر. والتثبت من ان البحث خالٍ من السرقات العلمية. وعليه يجب اخطار رئيس التحرير عن وجود تشابه او تداخل بين البحث قيد التحكيم والابحاث الاخرى المنشورة حسب اطلاع المحكم.
معايير البحث
على الباحث/ الباحثين الالتزام بتعليمات وضوابط النشر المعتمدة في المجلة وبأسلوب كتابة البحث. وتامين توافر معايير البحوث الرصينة من وضوح هدف البحث وعرض النتائج بنحو دقيق ومتسلسل ومناقشة هذه النتائج بما يحقق اهداف البحث مع تسويغ اجراء البحث بطرائق موضوعية. يجب ان يكون البحث معززاً بتفاصيل النشر للمراجع العلمية الحديثة. يجب ان لا يتضمن البحث على نتائج لبحوث اخر؛ لأنها تعد سلوكُ غير مقبولة. وعلى الباحث توقيع تعهد بذلك
- الانتحال العلمي:
على الباحث ان يتجنب الانتحال او اقتباس عبارات أو افكار الأخرين وأدرجها كإنها عمل الباحث الخاص، أو الاقتباس دون الإشارة إلى مصدرها الأصلي. وان كل الابحاث تحضع لكشف الانتحال قبل ارسالها الى المحكمين وقبول البحث.
- النشر المتعدد او المتزامن او الزائد عن الحاجة:
يلتزم الباحث بعدم ارسال بحثه الى مجلة او جهة اخرى بعد تسليم البحث للمجلة وبخلافه يكون مخالف لتعليمات النشر.
- القائمين على البحث:
يجب ذكر اسماء محددة للباحثين. ويتوجب تعيين احدهم كمنسق للمتابعة مع المجلة .ولا تلتزم المجلة بإعادة البحث ومستحقاته المالية في حالة رفضه من المحكمين.
اخطاء جوهرية في البحوث المنشورة:
يتوجب على الباحث او الباحثين – الاخذ بجميع ملحوظات المحكمين وتصويباتهم مع الالتزام بمعايير النشر في المجلة.
وحدة ابن سينا للتعليم والتدريب الالكتروني
نبذة تعريفية بالوحدة:
تعمل الوحدة على تدريب الكادر التدريسي وتعليم على المحتوى الرقمي وامكانية تحول المناهج العلمية الى مناهج رقمية . وتحويل التعليم من النمط السائد الى الى تقديمه بشكل رقمي ينسجم مع المفهوم العام لمخرجات التعليم
مهام وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني:
1. استخدام المنهجيات والوسائط التربوية الحديثة.
2. توظيف تكنولوجيا الاتصالات لأغراض التعليم والتطوير وتبادل الموارد التعليمية.
3. مراقبة جودة المحتوى الرقمي.
4. نشر ثقافة التعليم الالكتروني في المجتمعات التعليمية الجامعية عبر اقامة الدورات تدريبية وورش العمل وسمنارات تثقيفية
5. أدارة ومتابعة منصة التعليم الإلكتروني.
6. التصميم الرقمي للمقررات الدراسية بالتنسيق مع اعضاء الارتباط في الاقسام العلمية.
7. المتابعة الدورية لنشاطات التدريسيين على منصة التعليم الإلكتروني في الاقسام العلمية كافة.
8. متابعة اعضاء الارتباط وتوجيههم لخدمة قطاع التعليم الالكتروني في الكليات ضمن الجامعة.
رؤية الوحدة:
تتمثل رؤية وحدة ابن سينا للتعليم الإلكتروني بتمكين المؤسسات التعليمية من خلق بيئة تعليمية مناسبة لجميع المستويات وفي شتى المجالات والتخصصات وذلك بتطبيق مفاهيم وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني وأنظمته المتعددة في مجمل العملية التعليمية والأكاديمية لخلق نمط تعليم تفاعلي مفتوح ومتطور يركز على التفكير والأبداع وفقا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى جانب خلق مكانة راسخة ومتقدمة للجامعة في قطاع التعليم العالي في العراق والعالم.
رسالة الوحدة:
تتمثل الرسالة الأساسية لوحدة ابن سينا للتعليم الإلكتروني بتطوير مهارات التعليم الإلكتروني كوسيلة من الوسائل المتطورة التي تدعم العملية التعليمية والأكاديمية. يشمل التعليم الإلكتروني كل أنشطة التعليم الجامعي ويسعى لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تدمج فيها مجموعة من الأدوات الإلكترونية التفاعلية متعددة المصادر وباستخدام وسائط الاتصالات الحديثة المتنوعة بطريقة متزامنة أوغير متزامنة بين المتعلم والمعلم.
اهداف الوحدة:
1. تحسين بيئة التعلم الإلكتروني في الجامعة.
2. تطوير مهارات الأكاديميين والطلبة في مجال التعلم الإلكتروني.
3. توفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني.
4. الإفادة من أعضاء هيئة التدريس، واستغلال وقتهم في المشاركة الجادة والمتميزة في التعلم الإلكتروني.
5. عقد الدورات المكثفة وتنظيم ورش العمل التي تسهم في تطوير التعلم الإلكتروني لجميع منتسبي الجامعة.
6. تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو تقنية المعلومات عن طريق استخدام منصة من قبل الاستاذ والطالب.
وحدة البعثات والعلاقات الثقافية
نبذة تعريفية بالوحدة:
هي احدى الوحدات الادارية التابعة لعمادة كلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد. تسعى هذه الوحدة لإدامة الاتصال بين كليتنا ورئاسة جامعة بغداد، فتعمد هذه الوحدة الى تبليغ ومتابعة التعليمات الخاصة بالزمالات والبعثات واتفاقيات التعاون التوأمة العلمية بين كليتنا والجامعات الاخرى خارج العراق. فضلا عن ابلاغ منتسبي الكلية بكل التعليمات الكتب الواردة من قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة.
وعملت هذه الوحدات على تسهيل اجراءات التحاق الأساتذة والطلبة والموظفين بالمؤتمرات والدورات التدريبة والورش العلمية خارج العراق لمواكبة التطور العلمي والتسارع المعرفي في العالم.
مهام وحدة البعثات والعلاقات الثقافية:
تقوم وحدة البعثات والعلاقات الثقافية بالعديد من المهام والواجبات ومنها:
1. احالة الرسائل والاطاريح الجامعية العلمية الواردة اليها الى اساتذة الاقسام العلمية للتقويم العلمي وبيان مواطن القوة العلمية فيها ومن ثم اعادتها للوزارة .
2. حث منتسبي الكلية للمشاركة في المؤتمرات الدولية (خارج العراق) واحالة معاملات ايفادهم الى رئاسة الجامعة لتسهيل مشاركتهم بهذه المؤتمرات خارج العراق.
3. تعمل الوحدة على ارسال المعاملات الخاصة بالطلبة المبتعثين للزمالات البحثية خارج العراق الى الجامعة وتسهيل اجراءات التحاقهم بهدة الزمالات.
4. إدامة الصلة بين عمادة الكلية ورئاسة جامعة بغداد بتنفيذ التعليمات الواردة منها.
5. احالة طلبات المنتسبين الخاصة بالإجازات الدراسية خارج العراق.
6. احالة طلبات الايفاد الخاصة بالأساتذة والموظفين والطلبة للتدريب والبحث العلمي خارج العراق .
7. احالة معاملات منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق.
8. حث منتسبي كليتنا للمشاركة في الجوائز والمسابقات في خارج العراق.
وحدة التعليم المستمر
نبذة تعريفية عن الوحدة:
تهتم وحدة التعليم المستمر بتطوير التعليم الجامعي والبيئة التعليمية وتأهيل الملاكات التدريسية والادارية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي فضلا عن اهتمامها بالموارد البشرية وذلك عن طريق إقامة الدورات التدريبية المختلفة وورش العمل لموظفي الوزارات ومؤسسات الدولة كافة، ولغرض الارتقاء بمستوياتهم ومواكبة التطور الحاصل في مجالات العمل والتدريب كافة
وفضلاً عن قيام وحدة التعليم المستمر بالدورات مثل، سلامة اللغة العربية، كفاءة اللغة الانكليزية وكفاءة تعلم الحاسوب لأعضاء الهيئة التدريسية، فضلاً عن حملة الشهادات العليا في وزارت ومؤسسات الدولة المختلفة وغير المعينين ايضا. زيادة على هذا اقامة دورات طرائق التدريب الضرورية لزيادة قدرة الفنيين والإداريين.
رؤية الوحدة:
تطوير الخبرات العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية، الفنيين والاداريين فضلا عن حملة الشهادات العليا والعاملين في المؤسسات.
اهداف الوحدة:
المساهمة وبشكل فعال في عمليات التنمية المجتمعية من خلال توسيع قاعدة المستفيدين من البرامج التدريبية لتشمل فئات وشرائح المجتمع كافة وذلك بتقديم برامج تدريبية من دورات تدريبية وورش عمل متنوعة.
مهام الوحدة
1. تنمية معارف وقدرات الهيئة التدريسية، الفني والاداري من خلال اقامة عدد متنوع من الدورات التدريبية وورش العمل التي تواكب تطور العلوم وتحاكي سوق العمل.
2. توظيف الطاقات والامكانيات العلمية والثقافية الموجودة داخل المؤسسة التعلمية لاثراء المجتمع والطالب والارتقاء بمستواهم العلمي والعملي والثقافي.
3. رفع المستوى العلمي والعملي للمؤسسة التعليمية من خلال البرامج التدريبية في مختلف التخصصات مما يوفر خدمات استشارية في مختلف التخصصات.
4. رصد التطورات العلمية الحديثة والحث على اقامة البرامج التدريبية لنقل المعلومة الى الهيئة التدريسي والفني وجميع شرائح المجتمع.
وحدة الشؤون العلمية
نبذة تعريفية بالوحدة:
تعد وحدة الشؤون العلمية من الوحدات الإدارية المهمة في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية ، والتي كانت نشأتها منذ نشأت الكلية والتي تتبع من حيث الهيكل التنظيمي الإداري للكلية إلى معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا ، وتتلخص إعمالها في متابعة النشاطات العلمية كافة من بحث علمي ، اعتمادية المجلات العلمية ، الندوات ، المؤتمرات ، الحلقات النقاشية ، وكل ما يخص تدريسي كليتنا من نشاطات أخرى .
مهام الوحدة:
1. تعميم الكتب الواردة من رئاسة جامعة بغداد والتي تحتاج المتابعة مع الاقسام العلمية للحصول على الاجابة وطباعتها وارسالها للجامعة
2. متابعة وطباعة البحوث المنشورة والمنجزة والمخططة لتدريسيي الكلية والمطلوبة بشكل دوري من قبل رئاسة الجامعة.
3. نجاز معاملات التفرغ العلمي داخل وخارج العراق لتدريسيي الكلية.
4. انجاز معاملات الاساتذة المتمرسين الخاصة بالتدريسيين المتقاعدين.
5. متابعة انجاز تقييم البحوث من قبل التدريسيين.
6. انجاز معاملات تعضيد وتأليف الكتب المنهجية والمساعدة من قبل التدريسيين.
7. انجاز الخطة السنوية للمؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقام من قبل الاقسام العلمية في الكلية.
8. تزويد الكليات والجامعات بأسماء الاساتذة ممن هم بمرتبة استاذ واستاذ مساعد بشكل دوري من قبل الكليات والجامعات للاستفادة من خبراتهم في تقييم بحوث الترقيات العلمية في كلياتهم.
9. متابعة خطة تحديث وتطوير المناهج الدراسية للدراسات الاولية والعليا في الاقسام العلمية للكلية.
10. مسؤولية ومتابعة تشكيل اللجان كافة.
11. متابعة الكتب التي تخص استحداث الدراسات العليا الواردة من رئاسة الجامعة ولجنة العمداء.
12. متابعة الكتب الواردة بخصوص موضوع بيان الرأي.
13. توثيق نشاطات اقسام الكلية كافة.
الوحدة القانونية
مهام الوحدة:
هي احد الوحدات الادارية التابعة لكلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد وتقوم بالمهام القانونية الموكلة اليها من خلال تشكيل اللجان التحقيقية والقيام بإجراءات التحقيق واصدار التوصيات وتنفيذها ومتابعة العقود الحكومية التابعة للكلية وتأجيرها سنويا فضلا عن تنظيم الكفالات للطلبة (أولية ودراسات عليا) والاجابة عن الاستفسارات القانونية فضلا عن الاجابة عن كل الكتب الصادرة من رئاسة الجامعة والوزارة وتقوم ايضا بمتابعة اجراءات رفع الدعاوى القضائية ضد المتجاوزين على الكلية والمزورين وكل من تتطلب الاجراءات رفع دعوى قضائية بحقهم فضلا عن المشاركة الفعالة لأعضاء الوحدة القانونية في كافة اللجان المشكلة في الكلية.
وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
نبذة تعريفية بالوحدة:
ان الوحدة الارشادية ضرورة من ضرورات التعليم الجامعي، ولها أهمية كبيرة أذ انها تقدم خدمة إرشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق أنموذج الإنسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع عن طريق معالجة المشكلات التي تواجه الطلبة فقد تم انشاء الوحدة الارشادية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية عام 2013 وتم تجهيزها بكل احتياجاتها.
وتضم الوحدة الإرشادية في الكلية أعضاء لجان مركزية تتكون من الاساتذة (ا.د. حسن علي الســـيد، ا.د نادرة جميل حمد، أ.م.د. ايمان حسن جعدان، ا.م.د رحيم هملي، ا.م.د. اشـرف موفق) ، وتوجد أعضاء لجان فرعية (أعضاء الارتباط) في الأقسام العلمية (علوم القران الكريم والتربية الاسلامية وقسم اللغة العربية وقسم اللغة الإنكليزية وقسم اللغة الكردية وقسم الجغرافية وقسم التاريخ، وقسم العلوم التربوية والنفسية).
مهام الوحدة:
1. وضع خطة سنوية للبرامج والأنشطة الإرشادية التي تقدم للطلبة.
2. تحسين العملية التربوية ونشر ثقافة الصحة النفسية بالنشاطات المنجزة التي قامت بها الوحدة.
3. عقد لقاء موسع مع طلبة المراحل الأربعة وبحضور السيد العميد وأعضاء اللجان المركزية وأعضاء اللجان الفرعية في الكلية.
4. الاجتماعات الدورية بمرشدي الصفوف (أعضاء الارتباط في الأقسام العلمية).
5. تعريف الطلبة بمرشدي الصفوف الدراسية.
6. قيام الوحدة الارشادية بتزويد الشعبة على مستوى الجامعة بتقرير سنوي موحد لكل عام دراسي يتضمن النشاطات المنجزة التي قامت بها الوحدة الارشادية في الكلية.
وحدة التأهيل والتوظيف
نبذة تعريفية بالوحدة:
تم استحداث الوحدة عام ٢٠١٧ وكانت تابعة الى شعبة شؤون الطلبة في التسجيل وفي عام ٢٠٢٠ أصبحت تابعة الى قسم الشؤون العلمية والدراسات العليا. وتمثل تشكيل اداري يعنى بالتواصل مع طلبة الكلية وخريجيها وتأهيلهم من خلال جملة مـن البرامج وورش العمل كما تعنى بمد جسور التعامل بين الطالب وسوق العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص المحلي وتسويقهم اليـه.
وتهدف الى مساعدة طلبة وخريجي كليـــة التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في مختلف الاختصاصات على تنمية وبناء قدراتهم الذاتيـــة والعلميــة والعمليــة التطبيقية ومهاراتهم الحياتيـــة بما ينسجم مـع سوق العمل مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول علـــى الوظائف بعد تخرجهم فــي كلا القطاعين الحكومـي والخاص والعمل على نشر ثقافة اهمية القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام.
رؤية الوحدة:
تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية للطلبة بما يتلاءم مع المتطلبات المحلية والدولية لسوق العمل.
اهداف الوحدة:
ان الهدف العام للوحدة هو مساعدة الخريجين والطلبة على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم في كلا القطاعين الحكومي والخاص محليا او دوليا والعمل على نشر ثقافة اهمية القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام. ومن أهداف الأساسية للوحدة:
1. أعداد الدراسات العلمية عن المناهج الدراسية التي تسهم في تطويرها لضمان ملائمتها لسوق العمل.
2. التواصل مع التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم.
3. تعريف المشاركين بأهمية الوحدة التدريبية.
4. تعريف المشترك على مدى وقوة تأثير الطالب المتدرب على سمعة المؤسسة ومدى انتاجها.
5. التواصل مع الأقسام والفروع العلمية والوحدات العلمية ضمن الكلية لحصولهم على ورقة عمل تشمل سوق عمل كل اختصاص ضمن القطاع العام والخاص.
6. إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية الطلبة والخريجين بما ينسجم مع سوق العمل.
7. فتح قنوات الاتصال مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبناء جسور التواصل بين الخريجين بمختلف الاختصاصات وسوق العمل.
8. متابعة الطلبة بعد تعيينهم بمؤسسات الدولة والقطاع الخاص وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم.
المهام الرئيسة لعمل وحدة التأهيل والتوظيف:
تعمل الوحدة على إقامة دورات خاصة في المحاور الآتية:
1. مهارات كتابة السيرة الذاتية.
2. مهارات ادارة الوقت والتحفيز والمبادرة.
3. مهارات التخطيط الذاتي والثقة بالنفس.
4. مهارات تطوير اللغة الانكليزية.
5. مهارات تطوير استخدام الحاسوب والبرامج الاساسية.
6. انشاء قاعدة بيانات الكترونية ضمن نظام متابعة الطلبة والخريجين.
7. مهارات مقابلات التعيين
واجبات وحدة التأهيل والتوظيف:
1. إعداد الاستمارات الالكترونية الخاصة بتقديم الطلبة أو الخريجين للمشاركة في البرامج التأهيلية.
2. إعداد قواعد بيانات خاصة بالطلبة والخريجين الراغبين بالانخراط ضمن برامج التأهيل والتوظيف.
3. إعداد قواعد بيانات عن المؤسسات وشركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة ومواقع عملها والتخصصات المطلوبة ونقاط الاتصال.
4. إعداد وتنفيذ الورش والدورات لوحدة التأهيل والتوظيف.
5. إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للطلبة والخريجين (التطبيق العملي للجوانب العلمية والأكاديمية) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص
6. إعداد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل فضلا عن الملاك التدريسي والملاك التعليمي بهدف تبادل الأفكار.
7. إعداد ندوات وورش عمل تثقيفية تنسجم مع سوق العمل لغرض اعتماد الأساليب المهنية لاختيار الخريجين بما ينسجم من طبيعة عمل المؤسسة
8. إعداد الإحصائيات التي تعطي المؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم.
9. متابعة الطلبة بعد تعيينهم في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الأكثر طلبا ضمن سوق العمل.