عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية  حلقة دراسية حول اسس التربية  العربية في عصر ما قبل الاسلام القاها الاستاذ المساعد الدكتور رائد رسم يونس التدريسي في القسم .

وكان تعريف الطلبة على اسس التربية العربية ماقبل الاسلام وابرز سماته والعوامل المؤثرة في التربية قبل الاسلام والتوازن بين التربية قبل الاسلام وبعده هو هدف الحلقة الدراسية .

تناول الباحث مميزات التربية العربية في عصر قبل الاسلام كيف امتازت ببساطتها وان هدفها هو اعداد جيل قادر ومؤهل على ضروريات الحياة  وحفظها ، والثقافة في ذلك العهد كانت ثقافة لفظية تقوم على نظم الشعر وروايته وبلاغة الحكم في الشعر والنثر .

وتتطرقت المحاضرة الى العوامل  المؤثرة في التربية قبل الاسلام ومنها العامل الاجتماعي ، الذي يتضمن اختلاف الطبقات في المجتمع العربي واثره الكبير في التربية والعامل السياسي التي تسببه الحروب بين القبائل التي تعتمد على الرعي والتجارة والقبائل التي تعتمد على النهب والسلب ، واخيرا” العامل الديني فقد كانت عبادة مظاهرة الانسان تختلف قبل الاسلام منهم من عبد الحجر والشمس والقمر وغيرها .

وتحدث الباحث عن التربية العربية في عصر ظهور الاسلام اي بعد ظهور الدعوة المحمدية لدين الله الحق – الاسلام – في القرن السابع الميلادي بدأ معالجة التربية من طريق معرفة او تخيل فقد تطورت التربية واتخذت مسارا” جديدا” يتفق ومبادئ الدين الجديد .


 

 

Comments are disabled.