صدور مؤلف بعنوان دولة الدولة ودولة الشعب

قام التدريسي بكلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية – قسم التاريخ الأستاذ المساعد الدكتور كريم مراد المحمداوي بتأليف كتاب حمل عنوان (دولة الدولة ودولة الشعب البناء المعرفي واشكالية التطور) .


إذ تضمن هذا الكتاب المقدمة التي توضح ان تفاوت الدول في درجات تطور انظمتها  يرتبط بمستوى التنظيم الذاتي للجماعات السياسية التي ارست  دعائمها الأساسية ، ويعكس في الوقت نفسه اتجاهين الأول وعي هذه الجماعات والقائمين على السلطة في معرفة ماهية الدولة وأسباب  وجودها ، والثاني عن مدى نضج الدولة في إدراك مقاصد تلك الجماعات في إرساء دعائمها ، إذ ان بلوغ التنظيم الداخلي للدولة الدرجة المطلوبة من التطور والتماسك والقوة للشرعية يقود إلى نشوء دولة ذات مواصفات خاصة .


وإن الإشكالية التي يحاول الوصول إليها تكمن في كيفية الوصول الى دولة الشعب لا دولة الدولة على وفق البناء المعرفي والتاريخي وتحديد اشكالية التطور الذي تعاني منه الدولة وماهيتها على المستوى النظري والعملي .

كما أكد فيه أن الوصول إلى مفهوم الدولة يجب أن يخضع لمذهب فلسفي ذي شمولية نظرية وعلمية ، فضلاً عن الالتزام بثوابت أخلاقية  وقانونية وسياسية .


ويتألف الكتاب من ثلاث فصول تضمن الاول فكرة الدولة وتاصيلها التاريخي وفق ثلاث محاور احتوى المحور الأول  الاسس الفكرية والفلسفية لفكرة الدولة  وفي محوره الثاني تم التطرق إلى النظريات المفسرة لأصل الدولة ونشأتها التاريخية اما المحور الثالث فقد درس أزلية الدولة وتنظيمها الاجتماعي والقانوني ، وافرد الفصل الثاني إلى مفهوم الدولة وطبيعتها في النظام الاسلامي ، أما الفصل الثالث فقد كان وحدة متجانسة بحد ذاته كونه افصح لما يريد الوصول إليه في دولة الدولة ودولة الشعب ، على وفق نظرية تعتمد على البناء  المعرفي للدولة واشكالية التطور لمفهوما وماهيتها كون الدولة منظومة فكرية متكاملة .