تنسب الاستاذ المساعد الدكتور احسان محمد التميمي التدريسي في قسم اللغة العربية/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ، رئيساً للجنة مناقشة طالب الماجستير (محسن بدر مارد) في كلية الاداب/ جامعة ذي قار عن رسالته الموسومة بـ ((التباين النصي في مرويات عاشوراء حتى القرن السابع الهجري ، دراسة سوسيوثقافية)) ، مع نخبة طيبة من أساتذة النقد في جامعة ذي قار .


وقال التميمي ان هذه الدراسة جهد طيب وجديد وجريء ، واضافة علمية للمكتبة الاكاديمية فهي مقاربات في النقد الثقافي الاجتماعي وحفريات المرويات التاريخية. لانها جرت وفقا للدراسة الثقافية التي تؤمن بوجود مركز وهامش ، يمثل الاول مؤسسة السلطة الثقافية وما تنتجه من خطاب ويمثل الاخر (الهامش) المؤسسة الدينية التي انتجت خطاباً معارضاً لتلك السلطة . ولذا تكشف الدراسة عن التباين بين مروياتهما لواقعة عاشوراء .

ويذكر ان للتميمي مشاركات عدة في داخل العراق وخارجه ، وحاصل على جوائز عدة منها جائزة الشارقة للابداع ٢٠٠٧م كما اختير بحثه عن المصطلح التفاعلي ضمن البحوث الفائزة بمؤتمر الضاد الذي ترعاه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) سنة ٢٠١٤م ؛ فضلا عن مشاركته الفاعلة في اللجان التحكيمية والعلمية لجوائز عربية وعراقية .


 

Comments are disabled.