ضيفت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية سعادة المستشار في وزارة التربية والتعليم الفرنسية ا.د.عبد علي سفيح الطائي لإلقاء محاضرة بعنوان (مخاوف الغرب من الإسلام… مقاربة في ضوء المنهج الجينيالوجي) على قاعة المرحوم ا.د.نعمة رحيم العزاوي في جمع من اساتذة الكلية ومؤسسة قبس للثقافة والتنمية وبحضور عميد كلية التربية ابن رشد ا.د.علاوي سادر جازع .

تناول السيد المستشار عددا من التساؤلات المهمة التي كانت الإجابة عنها صلب الموضوع منها ؛ ما حقيقة المخاوف الغربية لدى الحكماء والفلاسفة والمنظرين الغربيين من الإسلام؟ وماذا اعد المسلمون للصراع الحضاري والثقافي المقبل مع الغرب؟ وكذلك ما الذي يفتقده الغرب ليشكل مخاوف حقيقية لمستقبلهم من الإسلام؟

وقد افاض سيادة المستشار بنصوص الفلاسفة الغربيين ما يؤكد حقيقة هذه المخاوف ولا سيما نصوص مختار لفولتير رمز النهضة الفرنسية.  وبعد سلسلة من الحلقات العلمية الاكاديمية والبحث والتنقيب والتفتيش تبين ان المخاوف سببها الشرق وليس الاسلام بوجه الخصوص؛ لأن التغيير في فرنسا على مر التأريخ كان من الشرق ولا سيما من الديانات ومنها الإسلام .

وقد عرج السيد المستشار الى انه كتب اطروحة بفلسفة التاريخ عنوانها (علي بن ابي طالب امام وخليفة) بمعنى امام لتمثله للقيم الروحية وخليفة لتمثله القيم الاخلاقية وقد ركز السادة المناقشون في كل اسئلتهم على القيم الروحية وما معنى الامام ولم يسألوا سؤالا واحدا على القيم الاخلاقية لحاجة المجتمع الفرنسي لها، وخلص رئيس اللجنة بمقولة عظيمة وهي 🙁 علي بن أبي طالب حلقة ذهبية تربط قنطرة للربط بين الشرق والغرب) ، وفي هذه الحادثة ما يكفي لعظمة الإسلام وقوته واصالته.

وفي ختام المحاضرة فتح باب المداخلات والتساؤلات ، وقد استمرت المحاضرة ساعة ونصف ولاقى الضيف الكريم حسن الاستقبال والضيافة من لدن السيد عميد الكلية ورئيس قسم اللغة العربية والاساتذة الحضور لسيادة المستشار مما عبر عنه سعادته قبل مغادرة الكلية الى المطار للعودة الى فرنسا قائلا : ( كنت اتمنى ان يكون حضوري في كليتكم حضورا مميزا، وقد وفقنا الله ان جعله خاتمة المسك في يوم مشمس صبوح خالف التوقعات الجوية ، وحتى يبقى عالقةً بذهني صور حدائق الكلية ولا أبالغ إن قلت أنها تذكرني بحدائق فرنسا، متمنيًا ان يتم الله علينا بنعم الحياة لنلتقي مرة أخرى واكون مصغيًا للأساتذة لا محاضرا) وقد ودع عميد الكلية ا.د.علاوي سادر سيادة المستشار متنمين له الصحة وسلامة الوصول وقد حضر توديعه امين مجلس الكلية د.احمد عبد الفرطوسي ود.نعمة دهش الطائي مدير تحرير مجلة الأستاذ والمنسق بين بغداد وفرنسا لهذا اللقاء .

Comments are disabled.