صدر حديثا للدكتورة فاتن الداغستاني التدريسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية  كتاب بعنوان المراهقون ومحددات نظرهم للبرامج التلفزيونية  .

تناول الكتاب البرامج التلفزيونية وعلاقتها بالمراهقين وأهميتها التي تتصاعد لما للمراهقين من دور في تطوير المجتمع ولما له من حاجات لا يمكن اشباعها الا بوسائل الإعلام التي ينبغي لها أن تبني خططا”وبرامج تتعلق بالمراهقين على أسس علمية وموضوعية ترتقي إلى مستوى الطموح للارتقاء به إلى مايستحق من مكانة في المجتمع المعاصر وحمايته من الآفات الاجتماعية الخطيرة الي تهدده ومن ثم تهدد كيان الأسرة  والمجتمع بأسره .

وقد تضمن الكتاب  على أربعة فصول تناول الفصل الاول  المدخل المنهجي ومفاهيم من خلال ثلاث محاور هي المدخل المنهجي والمدخل المفاهيمي  وصدق الأداء والثبات اما الفصل الثاني (فكان عن برامج الأسرة كما يراها المراهقون )وتضمن هذا الفصل ثلاث مباحث الاول هي برنامج الأسرة في التلفزيون  :المكونات والعناصر) والتعرف على أشكالها واساليبها وانواعها والثاني كان عن التلفزيون والنظريات المفسرة لتأثير المشاهدة التلفزيونية على سلوك المراهقين .

فيما تناول الفصل الثالث التطور التاريخي لقناتي دبي و mbcعبر مبحثين الأول نشأة قناة دبي وتطورها والثاني عن نشأة قناة MBC وتطوره ، اما الفصل الرابع فكان ميداناً للدراسة التطبيقية بشقيها التحليلي والميداني.

Comments are disabled.