تزامنا مع احتفالات العراق والعالم بيوم المراة العالمي عقد قسم اللغة الكردية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ندوة علمية ادارتها التدريسية في القسم الدكتورة فرح صابر بعنوان “المراة القيادية ودورها في المجتمع” حاضر فيها التدريسيان في القسم الدكتور محمد صائب والدكتورة فرح صابر .

هدفت الندوة الى تسليط الضوء على دور المرأة القيادي في مختلف الظروف التي تعيشها ، وركز الباحثان على السمات التي تميز المراة القيادية والظروف المختلفة الداعمة لها او المقيدة لتمكينها . واشارا الى ان العوامل الثلاثة الاكثر اهمية في تمكين المراة للوصول الى المناصب القيادية في العراق والعالم العربي هي:البيئة الاقتصادية ، والوعي العام بالقيادة النسائية ، والتعليم ، وتطرقا الى التحديات الثلاثة الاكثر اهمية في طريق المرأة للوصول الى المناصب القيادية سواء في العراق او العالم العربي فتتمثل في بيئة العمل ، الاطر القانونية ، والبيئة الاجتماعية ولاسيما العادات والتقاليد.

اختتمت الندوة بجملة توصيات لتعزيز ريادة المراة العراقية والعربية منها التطوير الريادي المدروس من خلال التعليم ، والتطوير الريادي في اماكن العمل ، وتمكين رائدات الاعمال ، وتنمية شبكات القيادات النسائية ، فضلاً عن تحسين الاطر التنظيمية والقانونية  بالاضافة الى توظيف وسائل الاعلام كأداة لاحداث التغيير.

Comments are disabled.