شارك الأستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان التدريسي في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية  بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي اقامته كلية الإمام الكاظم  (عليه السلام ) للعلوم الاسلامية الجامعة بعنوان (تحولات برؤى معرفية) .

جاءت مشاركته ببحثه الموسوم (الهوية وتقنيات الصراع في الخطاب القرآني مقاربة في سورة هود) ، هدف البحث إلى بيان ان السنن الإلهية تمثل حركة التاريخ بما فيه من مجتمعات صالحة ،وحركات مصلحة ، جرت عبر أمكنة وأزمة متتالية .

تناول البحث الجماعات الكونية المتصارعة والمتألقة التي عبر عن هويتها الاجتماعية بلسانها او عبر لغة الخطاب القرآني ، والكشف عن ماهية كجماعة وعقليتها ، وأسباب ذلك الصراع ،والأدوات والوسائل المستخدمة في الصراع .

وتضمن البحث محورين المحور الأول جاء بعنوان جماعات الصراع وتنوعات الهوية ،أما المحور الثاني فكان تحت عنوان تحليل الخطاب الثوري سورة هود .

خرج البحث بعدة نتائج منها  تميز الخطاب القرآني بوضوح التعبير لفتح مغاليق عقول المتلقين وسماع  كلمات الأنبياء ودعوتهم للتوحيد الخالص . واستعمل الخطاب القرآني أسلوب الحجاج الدال على التبليغ والدعوة من جهة وعلى البرهان والاستدلال من جهة أخرى.

Comments are disabled.