صدر عن دار الكتب العلمية /بيروت – لبنان  كتاب للاستاذ المساعد الدكتور نزار بنيان شمكلي التدريسيي في قسم اللغة العربية بعنوان (الاستدراك النحوي عند المتأخرين والمحدثين) .

هدف الكتاب رصد معظم مسائل النحو العربي على مستوى التراكيب النحوية وعلى مستوى القواعد التي غفل عنه النحويين القدماء وتنبه لها المتآخرون  والمحدثون ، فضلاً عن الاستدراك في الوظائف النحوية التي تمثلت بالتراكيب القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة .

تآلف الكتاب الذي يقع في 250 صفحة من ثلاثة فصول تناول الفصل الاول قواعد الاستدراك النحوي واصوله ، وحمل الفصل الثاني عنوان الاستدراك في المقدمات والمرفوعات والنواسخ ، بينما جاء الفصل الثالث والأخير بعنوان الاستدراك في المنصوبات ومسائل متفرقة .

وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث ، أن الاستدراك يمثل جانباً مهما من جهود النحويين، إذ كانوا حريصين على أن يكملوا ما استقام وترسخ من هذا العلم  في كتاب سيبويه ، وأن استمرار الاستدراك في النحو العربي على ماتفرع وأسفر جملة أمور منها ، التوسع في الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف ، فضلاً عن استدراك النحويين المحدثين على المتقدمين مسألة الخلط في المستويات الأدبية ، وعدم مراعاة الأصول التي اقروها في تدوينهم اللغة بين المتكلم باللغة والباحث فيها .

Comments are disabled.