بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور مقداد اسماعيل محمود جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب منتظر غازي محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (اصول تربية – فلسفة التربية) في رسالته الموسومة بـ (التربية الوقائية في الفكر التربوي الاسلامي “نهج البلاغة الامام علي (عليه السلام) انموذجاً وتطبيقاته التربوية) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام
تهدف الدراسة الى ايجاد الحلول التي تواجه المجتمع من الناحية الوقائية وقبل وقوع المشكلة وذلك بتحليل المضمون من خلال كتاب نهج البلاغة للامام علي “عليه السلام” . .
تضمنت الدراسة على خمسة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته واما الفصل الثاني تضمن مفهوم التربية الوقائية في الفكر الاسلامي ودراسات سابقة وجاء الفصل الثالث يتناول سيرة الامام علي “عليه السلام” واما الفصل الرابع تطرق على التربية الوقائي في نهج البلاغة وختم الفصل الخامس بالتطبيقات التربوية والنتائج والتوصيات .
وتوصلت الدراسة الى اهم التوصيات هي انشاء مراكز بحثية وتأليف مناهج تدرس في المؤسسات التي تعنى بالتربية الوقائية فضلا عن عقد مؤتمرات وندوات وورش عمل بتسليط الضوء على المباني الفكرية للتربية الوقائية .
وحازت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.