نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (الخلاف النحوي والصرفي في الشعر العربي من نهاية عصر الاستشهاد الى القرن الخامس الهجري) للطالبة ميسون عبد الجبار داود سلمان في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية تخصص (لغة) بإشراف الاستاذ الدكتور علي ناصر محمد وعلى قاعة الدراسات العليا .
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على حقبة زمنية تعد من اهم الحقب الشعرية وبيان الخلاف النحويّ والصرفيّ الذي كان دائرًا في أروقة شروح الدواوين.
احتوت الدراسة على بابين ومجموعة فصول وسبق البابين تمهيد بيّن معنى الخلاف ونشأته وأسبابه ونتائجه وتحدث الباب الاول عن الخلاف النحوي واشتمل على فصلين تناول الفصل الأول الخلاف في الاسماء واما الفصل الثاني تضمن الخلاف في الافعال والباب الثاني تحدث عن الخلاف الصرفي وفية ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان الخلاف في الاسماء واما الفصل الثاني فقد تطرق عن الخلاف في الافعال واما الفصل الثالث تناول الخلاف في المصادر والمشتقات.

وخرجت الدراسة الى جملة من النتائج كان ابرزها هي ان الخلاف الذي دار بين المدرستين البصرية والكوفية اقتدت اثاره لتشمل كتب الشروح الشعرية فضلا عن ان المادة النحوية والصرفية المبثوثة في كتب الشروح تحتاج الى جمع وتبويب .
وحازت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.