تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالبة عذراء خضير عباس من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ( علم نفس تربوي ) والموسومة ( الانتباه المتمركز حول الذات وعلاقته باستراتيجيات تقديم الذات لدى طلبة جامعة بغداد ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى التعَرف على درجة الانتباه المتمركز حول الذات تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والتخصص كذلك معرفة طبيعة استراتيجيات تقديم الذات السائدة و دلالة العلاقة بين الانتباه المتمركز حول الذات .

تبنت الباحثة مقياس الانتباه المتمركز حول الذات لـ (كيروبولوس وكيلميدس, 2006), وتكون المقياس من (17) فقرة موزعة على (4) مكونات وهي: الوعي الذاتي العام, الوعي الذاتي الخاص ، الوعي العام بالجسم والمظهر , والوعي الخاص بالجسم والمظهر ، وبواقع (4) فقرات لكل مكون باستثناء المكون الثالث بواقع (5) فقرات , كما تبنت الباحثة مقياس استراتيجيات تقديم الذات (1999) ، والمتكون من(62) فقرة موزعة على نوعين من الاستراتيجيات وهما: الدفاعية ومكونة من (5) استراتيجيات بواقع (5) فقرات لكل استراتيجية ماعدا استراتيجية التبرير(4) فقرات ، وبذلك يكون مجموع فقرات الاستراتيجيات الدفاعية (24) فقرة , في حين بلغت الاستراتيجيات التوكيدية(7) استراتيجيات ، بواقع (38) فقرة موزعة على (5) فقرات لكل استراتيجية ما عدا استراتيجية (التملق) (7) فقرات ، وتم التحقق من الخصائص القياسية للمقاييس من صدق وثبات, اذ تم التحقق من صدق المقياسين عن طريق الصدق الظاهري وصدق البناء , فضلاً عن التحقق من ثباتهما عن طريق إعادة التطبيق ، واستعمال معادلة الفا .

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها وجود اسهام متفاوت لمتغير الانتباه المتمركز حول الذات في استراتيجيات تقديم الذات الدفاعية والتوكيدية منها استراتيجية : الاعتذار ، والتنازل ، والتبرير ، والتملق ، والقدوة ، فضلا عن تقديم برامج تدريبية لتنمية الانتباه المتمركز حول الذات (الخاص) لدى الطلبة وخاصة طلبة المرحلة الاولى وتشجيع اعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة وان طلبة جامعة بغداد لديهم درجة وعي مقبولة .

Comments are disabled.