جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة لمياء نبيل محمود من قسم اللغة العربية تخصص ( طرائق تدريس اللغة العربية ) والموسومة ( اثر استراتيجية القراءة التفسيرية في تنمية مهارات القراءة الابداعية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي ) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش

هدفت الدراسة الى التعَرف أثر استراتيجية القراءة التفسيرية في تنمية مهارات القراءة الابداعية عند تلامذة الصف الخامس

اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي واعتمدت التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي ، وتكونت عينة البحث من )٤4( تلميذاً وتلميذة موزعة بشكل عشوائي .على مجموعتين ، المجموعة التجريبية وضمّت )٢2( تلميذاً وتلميذة دُرَست باستعمال استراتيجية القراءة التفسيرية ، ومجموعة الضابطة وضمّت )٢2 ( تلميذاً وتلميذة دُرَست بالطريقة التقليدية وصاغت الباحثة )٥٩( هدفاً سلوكياً، وأعدّت الخطط التدريسية ، وعرضتها على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ثم أعدّت اختباراً لمهارات القراءة الابداعية تكون من )٢١( فقرة موزعة على ثلاث اسئلة.

وبعد تحليل النتائج احصائيا توصل البحث الى تفوّق تلامذة المجموعة التجريبية الذين دُرّسوا مادة القراءة باستعمال استراتيجية القراءة التفسيرية على تلامذة المجموعة الضابطة الذين دُرّسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية .
وتوصل الى مجموعة من الاستنتاجات منها توظيف استراتيجية القراءة التفسيرية ساعد في رفع المستوى الدراسي للتلامذة في مادة القراءة و اكدت الاستراتيجية مدى فاعليتها في جعل التلميذ محور العملية التعليمية وهو ما تهدف اليه الاتجاهات التربوية الحديثة وكذلك عقد دورات تدريبية للمعلمات على كيفية استعمال استراتيجية القراءة التفسيرية ليتمكنوا من تطبيقها بسهولة ويسر واوصت باعتماد استراتيجية القراءة التفسيرية في تنمية مهارات القراءة الابداعية عند تلامذة المرحلة الابتدائية

Comments are disabled.