نوقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية رسالة ماجستير للطالبة شيماء صيهود عباس من قسم اللغة الانكليزية تخصص ( طرائق تدريس اللغة الانكليزية ) والموسومة ( اثر برامج تدريبي مرتكز على عصر ما بعد الطرائق في اداء مدرسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في المرحلة الثانوية ) على قاعة المناقشات لقسم اللغة الانكليزية

تهدف الدراسة الى ايجاد اثر برنامج تدريسي مرتكز على عصر ما بعد الطرائق في اداء المدرسين العراقيين للغة الانكليزية لغة اجنبية في المرحلة الثانوية

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الأول المقدمة والمشكلة واهميتها والهدف والفرضيات والحدود وبعض التعاريف للبحث أما الفصل الثاني تحدث عن الادبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة والفصل الثالث تطرق الى منهجية البحث والاجراءات وادوات الاحصاء وختم الفصل الرابع عرض لنتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها هي ان البرنامج التدريبي المرتكز على عصر ما بعد الطرائق له اثر فعال في تطوير اداء المدرسيين العراقيين في المدراس الثانوية فضلا عن انه سوف يساعد المدرسين على ان يكونوا مستقلين باتخاذ القرارات والسيطرة وتقييم وملاحظة اداءهم ومعرفة متطلبات واهتمامات طلبتهم بالإضافة الى تعريفهم ببعض المصطلحات الحديثة واستخدام استراتيجيات حديثة اما التوصيات فكانت هي ضرورة تكون للمدرسين العراقيين في المدراس الثانوية حاجة حقيقية الى برامج تدريبية خلال الخدمة لتطوير اداءهم في التدريس .

Comments are disabled.