شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب احمد حسين علي من قسم العلوم النفسية والتربوية تخصص (اصول تربية) والموسومة ( المتطلبات التربوية لمواجهة اساليب التطرف الفكري لدى طلبة جامعة بغداد من وجهة نظر تدريسيها) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .
هدف الدراسة هو إبراز أهمية دور المتطلبات التربوية الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والدينية والرياضية لمواجهة أساليب التطرف الفكري والوقاية منها .

وقام الباحث ببناء وتطوير أداة البحث وهي عبارة عن استبانة تشمل على (60) فقرة موزعة على ست مجالات مختلفة تحتوي على المتطلبات التربوية لمواجهة أساليب التطرف الفكري ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقة العشوائية التي بلغ عددها (400) أستاذا وأستاذة بواقع (188) من الذكور و (212) للإناث موزعين على ثلاث كليات مختلفة تم اختيارهم بطريقة السحب من مجتمع البحث الكلي البالغ عددهم (6321) أستاذا وأستاذة واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي .

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات منهم ضرورة تفعيل دور الجامعة مع المتطلبات التربوية في توعية الطلبة من مخاطر أساليب التطرف الفكري من خلال حضور الطلبة الى الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية التي يتناول فيها مواضيع التطرف الفكري والتفكك والعنف والانحراف وغيرها فضلا عن توضيح الأسباب والعوامل والآثار التي تؤثر بصورة سلبية على الفرد والمجتمع والعمل على معالجة الأسباب وتصويب الأخطاء والعوامل التي تقف خلف هذه الظاهرة .

Comments are disabled.